تمكين المستخدمين من تنزيلها مباشرة

أبل تسمح بنشر تطبيقات المطورين عبر مواقع الإنترنت

الأربعاء ١٣ مارس ٢٠٢٤ الساعة ٢:٤٧ صباحاً
أبل تسمح بنشر تطبيقات المطورين عبر مواقع الإنترنت
المواطن - فريق التحرير

أعلنت شركة أبل المزيد من التغييرات المتعلقة بآلية نشر المطورين تطبيقاتهم عبر السماح للذين يستوفون معايير معينة بإتاحة تطبيقاتهم على مواقع الإنترنت الخاصة بهم، وتمكين المستخدمين من تنزيلها مباشرةً.

نشر التطبيقات الخاصة بالمطورين

وسيسمح خيار التوزيع عبر الويب للمطورين بنشر التطبيقات الخاصة بهم على نطاق أوسع خارج متجر آب ستور الخاص بالشركة.

ولكي يكون المطورون مؤهلين للاستفادة من الخيار الجديد، سيحتاجون إلى الاشتراك في قواعد متجر التطبيقات الجديدة التي تفرضها أبل، والتي تجعلهم يدفعون رسومًا مقابل كل عملية تثبيت بعد حدود معينة وأن يكونوا أعضاء في برنامج المطورين Apple Developer Program لمدة عامين على الأقل.

شروط آبل

ومن المعايير الأخرى التي وضعتها أبل أن يكون لدى المطورين تطبيق حصل على أكثر من مليون عملية تثبيت خلال العام الماضي في دول الاتحاد الأوروبي، وفقًا لوثيقة الدعم المنشورة عبر موقعها الرسمي.

وتأمل أبل أن تقلل أخطار تثبيت المستخدمين تطبيقات تحتوي على برمجيات خبيثة من خارج متجرها الرسمي.

انتقادات لاذعة لأبل

ومع تلك التعديلات، تواجه شركة أبل انتقادات لاذعة وتُتهم بأنها تلتزم بقانون الأسواق الرقمية DMA في الاتحاد الأوروبي على نحو شكلي فقط، وهو ما قد يجعلها تخضع للتدقيق من السلطات المعنية.

وأجبر قانون الأسواق الرقمية أبل على السماح بوجود متاجر تطبيقات بديلة لمتجر آب ستور، والسماح للمستخدمين بتحميل تطبيقات من خارج المتجر.

وتسمح أبل الآن للمطورين حاليًّا بطرح متاجر التطبيقات التي تحتوي فقط على تطبيقاتهم الخاصة. وفي السابق، كان مطلوبًا منهم تقديم تطبيقات من مطورين آخرين داخلها، لذا يمكن لشركات Epic Games وإكس بوكس وميتا أن يكون لديهم متاجر تطبيقات تتضمن فقط تطبيقاتهم وألعابهم الخاصة.