الطلب العالمي يتجاوز التوقعات

أسعار النفط تواصل التراجع بسبب قوة الدولار

السبت ٢٣ مارس ٢٠٢٤ الساعة ١٠:٥٥ مساءً
أسعار النفط تواصل التراجع بسبب قوة الدولار
المواطن - فريق التحرير

تراجعت أسعار النفط لتتم تسويتها دون 81 دولاراً للبرميل بعد أن أدت قوة الدولار إلى كبح شهية المستثمرين تجاه السلع الأولية، وهو ما عوض الإشارات على تشدد سوق الخام العالمية.

قوة الدولار

تبدو إمدادات المنتجات المكررة أكثر تقييداً بعد أن ضربت هجمات الطائرات المسيرة الأوكرانية منشآت رئيسية، مما دفع معدل تكرير النفط في روسيا إلى أدنى مستوى له منذ عدة أشهر. ومما يزيد من الأزمة توقف المصافي الهندية عن قبول الخام الروسي المنقول على ناقلات “سوفكومفلوت” بسبب العقوبات الأمريكية، مما يعقد التجارة التي ساعدت في احتواء الأسعار.

وتعيق قوة الدولار ارتفاع أسعار النفط في الآونة الأخيرة، مما يجعل السلعة أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين في الخارج. يتجه مؤشر الدولار نحو تحقيق أفضل أداء أسبوعي له منذ يناير بعد الخفض المفاجئ لأسعار الفائدة من قبل البنك الوطني السويسري، فضلاً عن ضعف اليوان الصيني، حتى بعد أن أشار بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى بقاء أسعار الفائدة المنخفضة مطروحة هذا العام.

تفاؤل بشأن سعر النفط

يبدو أن الطلب العالمي على النفط يتجاوز التوقعات، ما خلق تفاؤلاً في أسبوع “سيرا ويك” (CERAWeek) السنوي لمؤتمر “إس آند بي غلوبال” في هيوستن. ارتفع سعر النفط في الربع الأول وسط انخفاض المخزونات الأمريكية وتخفيضات الإنتاج من قبل تحالف أوبك+ والهجمات الأوكرانية على المصافي الروسية.

وكانت المكاسب محدودة بسبب ارتفاع الإمدادات من خارج “أوبك+” والتوقعات الاقتصادية المشوشة في الصين، أكبر مستورد للخام.

أسعار الخام

انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم مايو 44 سنتاً ليصل في التسوية إلى 80.63 دولار للبرميل.

وتراجع سعر مزيج برنت تسوية مايو 35 سنتاً لتتم تسويته عند 85.43 دولار للبرميل.