مسابقة حرب البيض المسلوق في باكستان

أغرب عادات وتقاليد شهر رمضان حول العالم

الإثنين ١١ مارس ٢٠٢٤ الساعة ١١:٥٢ مساءً
أغرب عادات وتقاليد شهر رمضان حول العالم
المواطن - فريق التحرير

يحتفل أكثر من مليار مسلم حول العالم بشهر رمضان المبارك، وهناك بعض العادات الرمضانية الغريبة والمثيرة للاهتمام التي تحدث حول العالم. وتُظهر هذه العادات التنوع الثقافي والاجتماعي للمجتمعات المسلمة وروح التضامن والتعاون خلال هذا الشهر الفضيل.

أغرب عادات وتقاليد الشعوب برمضان

تأتي مظاهر الاحتفال بالشهر الكريم بين أبناء المسلمين لتُعبر عن فرحة قدوم شهر الخير والرحمة، إلا أن بعض مظاهر الاحتفالات قد يبدو غريبًا في بعض الطقوس بين الدول، وفيما يلي بعض العادات الرمضانية الغريبة والمثيرة للاهتمام التي تحدث في بعض البلدان حول العالم.

تعد وجبة بوساكا (Buka Puasa) في إندونيسيا، بعد غروب الشمس حدثًا مجتمعيًّا. يتجمع الأشخاص في المراكز التجارية والأسواق لتناول وجبة الإفطار المشتركة، وتُعد هذه الفعالية فرصة للتواصل وتقوية الروابط الاجتماعية.

طاعات للتقرب إلى الله

وفي بعض المناطق في الهند، يُعد “رمزانيا” (Ramzaneya) تقليدًا فريدًا حيث يقوم المسلمون بتوزيع وجبات الإفطار على الجمهور غير المسلم في الأماكن العامة، مما يعزز روح التسامح والتعايش السلمي بين الأديان.

تعتبر “الزواويات” (Zaouias) في الجزائر، مراكز هامة للعبادة خلال شهر رمضان. يقوم الناس بزيارة الزواويات لأداء الصلاة والتسبيح والاستماع إلى الدروس الدينية، وتُعتبر هذه الزيارات فرصة للتواصل مع الله وتعزيز الروحانية.

حرب البيض في باكستان

ومن أغرب عادات الشعوب في رمضان على الإطلاق تلك التي تقوم بها مدينة بيشاور الباكستانية، التي تشتهر بإقامتها لحفل تجمع فيه كل الأطفال الذين يقومون بالصوم لأول مرة، لتشجيعهم على الفرض الديني.

كذلك يوجد طقس أكثر غرابة وهي إقامة مسابقة “حرب البيض المسلوق”، التي تعتبر من الطقوس الأكثر انتشارًا في البلاد، إذ تُقام على مدار الشهر، وتبدأ في المساء وتنتهي عند موعد السحور، وتعتمد قوانينها على إمساك أحد المتسابقين الشباب ببيضة مسلوقة، ويضرب بها الأخرى التي في يد خصمه بهدف كسرها، حتى يتأهل للمرحلة التالية.

طواف النساء في ماليزيا

تعكف الإدارات المحلية في ماليزيا على تنظيف الشوارع عقب استطلاع هلال رمضان، ثم تقوم بنشر الزينة الكهربائية في الميادين الرئيسية احتفالًا باستقبال الشهر الكريم، ومن العادات الغريبة أيضًا حرص النساء على الطوف بالمنازل لقراءة القرآن ما بين الإفطار والسحور.

زغبة رمضان في موريتانيا

ربما يمتلك شعب موريتانيا، العادة الأغرب بين الجميع، إذ يحلق الرجال في موريتانيا رؤوسهم قبل الشهر الفضيل بأيام، حتى يتزامن نمو الشعر الجديد مع نهاية الشهر، وتسمى هذه العادة باسم زغبة رمضان أو شعر رمضان، وهي عادة تمزج بين الثقافتين العربية والإفريقية، وترتبط عادة حلق الرأس عند الشعوب الإفريقية بغرض زيادة الرزق وزوال الهم.

كذلك يتم الاحتفال بالأعراس خلال شهر رمضان تفاؤلًا به، على عكس ما يحصل في معظم الدول الإسلامية حول العالم. ومن أفضل العادات رغم صعوباتها هي العادة التي يقوم بها الشعب الموريتاني، إذ يحرصون على قراءة القرآن الكريم كله في ليلة واحدة.