ناقش عدداً كبيراً من العروض التقديمية

أوراق علمية مهمة في مؤتمر الدراسات السريرية الثاني

الخميس ٧ مارس ٢٠٢٤ الساعة ١٢:٥٣ مساءً
أوراق علمية مهمة في مؤتمر الدراسات السريرية الثاني
المواطن - فريق التحرير

اختتم مساء أمس الأربعاء المؤتمر الدولي الثاني للدراسات السريرية فعالياته والتي انطلقت تحت مظلة المنظومة السعودية للدراسات السريرية SCTE بمركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية (كيمارك) بالشؤون الصحية بالحرس الوطني، حيث واصل المؤتمر تميّزه وإبداعه بما تم مناقشته من عدد كبير من العروض التقديمية، والتي تعكس جهود حكومة المملكة في مجال الرعاية الصحية وتعزيز كفاءتها، والذي يتماشى مع رؤيتها الطموحة 2030 والاستراتيجية الوطنية للتقنية الحيوية.

تأثير التقنية الحيوية

في حين أفرد المؤتمر محورًا حول تأثير التقنية الحيوية على تحديث الدراسات السريرية، كذلك إلى تسليطه الضوء على الاعتبارات الأخلاقية وسلامة البيانات، في حين حظي الجمهور بثروة من المعرفة حول الدراسات اللامركزية، واستراتيجيات الجدوى الفعالة، ودمج الأبحاث في ممارسات الرعاية الصحية، كما تناولت الجلسات العلمية مستوى التقدم الذي حققته المملكة العربية السعودية في إجراءات الدراسات السريرية عبر إعدادات تخصصية متنوعة، مع التركيز على جهود التوظيف التعاونية والتغلب على تحديات جذب المرضى للمشاركة في الدراسات السريرية.

الدراسات السريرية

وقد عكس المؤتمر في نسخته الثانية تطور مجال الدراسات السريرية في المملكة العربية السعودية، ولم يعرض هذا الحدث إمكانات المملكة كمركز للأبحاث المبتكرة فحسب، بل أكد أيضًا على الدور الحاسم للتقنية والتعاون في تعزيز كفاءة الدراسات وفعاليتها.

ومع وجود شراكات واعدة في الأفق لـ CROS وطريق واضح نحو التقدم المستقبلي في البحوث السريرية نثق بالنجاحات والتقدم المرغوب.

من جهته أكد الدكتور ماجد الجريسي رئيس اللجنة العلمية أن هذا المؤتمر يعد امتدادا للمؤتمر الأول للدراسات السريرية الذي نظمه كيمارك السنة الماضية مع التركيز على التطورات الحديثة للمضي قدما بتطوير مجال الدراسات السريرية التي ينعكس بشكل مباشر على تطوير وجودة الرعاية الصحية وصحة المرضى.

وأضاف الجريسي: أن هذه الملتقيات تعد همزة الوصل بين المهتمين من المراكز البحثية والصناعات الدوائية والشركات البحثية ومقدمي الخدمات الصحية.