يُنتظر في 8 أبريل المقبل

أين ومتى يحدث أول كسوف كلي للشمس بـ2024؟

الخميس ٧ مارس ٢٠٢٤ الساعة ٩:٣٢ صباحاً
أين ومتى يحدث أول كسوف كلي للشمس بـ2024؟
المواطن - فريق التحرير

ينتظر محبو الظواهر الفلكية بشغف حدثًا مهمًّا متوقعًا حدوثه الشهر المقبل، لن يتكرر إلا بعد 20 عامًا، حيث سيحجب القمر الشمس تمامًا في أميركا الشمالية على طول مسار يبدأ من المكسيك إلى الولايات المتحدة ثم كندا، في كسوف كلي للشمس، ويُنتظر حدوث تلك الظاهرة في 8 أبريل المقبل.

كسوف كلي

ويمكن رؤيته ككسوف كلي في المكسيك والولايات المتحدة الأميركية وكندا، ويمكن رؤيته ككسوف جزئي في غرب أوروبا وأميركا الشمالية وشمال أميركا الجنوبية والمحيط الهادي والمحيط الأطلنطي والقارة القطبية الشمالية، فيما لن يُرى في المنطقة العربية، ويتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر شوال للعام الهجري الحالي.

وسوف يستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 5 ساعات و10 دقائق تقريبًا.

ما هو الكسوف الكلي للشمس؟

وفي كسوف الشمس الكلي، يمر القمر بين الشمس والأرض، ليغطي سطح الشمس بالكامل بطول مسار صغير من سطح كوكبنا، وهذا ما يسمى “طريق الكسوف” أو مسار ظل القمر.

وكشف الدكتور محمد شعبان، الباحث المساعد بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الكسوف يحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبًا ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري، بحيث يلقي القمر ظله على الأرض وفي هذه الحالة إذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضيء.

وتتحول السماء أثناء النهار إلى الظلام مثل المغيب أو الفجر، ومن المعروف أن الحيوانات الليلية تستيقظ في حيرة من أمرها وتعتقد أن الليل قد وصل.

وفي الأماكن الواقعة على طول مسار الكسوف الكلي، سيتمكن الناس من رؤية هالة الشمس، وهي الغلاف الجوي الخارجي للنجم، والتي عادة ما تكون غير مرئية بسبب سطوع الشمس.

وسيشاهد الأشخاص الذين يراقبون من خارج مسار الكسوف الكلي كسوفًا جزئيًا يحجب فيه القمر معظم وجه الشمس ولكن ليس كله.

وقد يفسد يوم غائم المشهد، خاصة مع بعد هذا الكسوف.