تبلغ قيمتها مليار دولار

ارتفاع أسهم لوسيد عقب الإعلان عن صفقة مع صندوق الاستثمارات العامة

الثلاثاء ٢٦ مارس ٢٠٢٤ الساعة ١٠:٥٢ صباحاً
ارتفاع أسهم لوسيد عقب الإعلان عن صفقة مع صندوق الاستثمارات العامة
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

أعلنت شركة لوسيد لتصنيع السيارات الكهربائية عن تفاصيل شراكة ستجمع من خلالها رأس مال بقيمة مليار دولار من شركة تابعة لصندوق الاستثمارات العامة؛ مما أدى إلى ارتفاع أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية الفاخرة على الفور.

شراكة بين لوسيد وصندوق الاستثمارات العامة

وأوضحت وكالة “رويترز” أن الاستثمار الأخير من قبل صندوق الاستثمارات العامة يؤكد الميزة الرئيسية التي تتمتع بها شركة Lucid في السباق من أجل البقاء بين شركات السيارات الكهربائية الناشئة المتعثرة.

واستثمرت الحكومة السعودية، التي تمتلك 60% من أسهمها، المليارات في نجاح لوسيد كجزء من إستراتيجية لتنويع اقتصاد المملكة بعيدًا عن النفط.

ارتفاع سهم لوسيد

ووقعت شركة لوسيد لتصنيع السيارات الكهربائية، صفقة تحصل بمقتضاها على مليار دولار من شركة تابعة لصندوق الاستثمارات العامة. وأضافت لوسيد أن شركة أيار الثالثة للاستثمار، إحدى الشركات التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، ستشتري أسهمًا ممتازة قابلة للتحويل بمليار دولار.

وارتفع سهم لوسيد، التي يقع مقرها في كاليفورنيا، بنحو 26% خلال التداول قبل ساعات العمل الرئيسية.

تعزيز أسهم لوسيد

وستقوم شركة أيار الثالثة للاستثمار، إحدى الشركات التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، بشراء أسهم قابلة للتحويل بقيمة مليار دولار وستكون قادرة على تحويل الأسهم الممتازة إلى حوالي 280 مليون سهم، وفقًا لإخطار لهيئة الأوراق المالية الأمريكية.

وقالت لوسيد، التي تواجه طلبًا أضعف من المتوقع: إنها تعتزم استخدام العائد لتعزيز الإنفاق الرأسمالي ضمن أهداف أخرى.

أزمة مالية

وتعد لوسيد واحدة من عدة شركات ناشئة في قطاع السيارات الكهربائية تضررت بشدة بسبب تباطؤ نمو الطلب وحرب الأسعار التي أشعلتها شركة تسلا.

وفي عام 2021 تم إدراج لوسيد في بورصة نيويورك، وتكبدت مؤخرًا خسارة قدرها 29 سنتًا للسهم في الربع الرابع من العام الماضي، كما انخفضت السيولة النقدية إلى 1.4 مليار دولار بنهاية العام الماضي، من 1.7 مليار دولار في العام السابق.

الإنفاق المالي لشركة لوسيد

وتتوقع الشركة التي يرأسها مسؤول تنفيذي سابق في تسلا إنتاج تسعة آلاف وحدة في 2024، مقارنة مع 8428 وحدة صنعتها العام الماضي. وتنافس السيارة السيدان الفارهة لوسيد إير سيارات تسلا موديل إس ومركبات كهربائية فارهة أخرى من إنتاج مرسيدس-بنز وبي إم دبليو وأودي وبورشه وغيرها.

وفي تقديم نتائج الربع الرابع الشهر الماضي، قالت لوسيد: إن لديها سيولة كافية على الأقل حتى عام 2025، وتوقعت أن يبلغ الإنفاق الرأسمالي 1.5 مليار دولار في 2024، إذ تسعى لإطلاق سيارتها من طراز (جرافيتي إس يو في) في وقت لاحق من العام.

الشراكة بين لوسيد والسعودية

يذكر أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي استثمر لأول مرة في لوسيد في 2018، ويعد أكبر مساهم في الشركة بحصة تناهز 60% تقريبًا، بحسب وكالة “بلومبرغ”.

وفي مايو من العام الماضي، جمعت لوسيد 3 مليارات دولار من طرح أسهم عادية واستثمار من جانب صندوق الاستثمارات العامة.

إستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة

وافتتحت لوسيد أول منشأة لتصنيع السيارات في السعودية، في سبتمبر من العام الماضي، وهي عبارة عن مصنع لتجميع المركبات بالقرب من جدة.

قال رئيس شركة لوسيد موتورز بيتر رولينسون: إن شركة السيارات الكهربائية الأمريكية الناشئة تتطلع إلى جمع الأموال خلال العام المقبل، عبر شراكتها مع صندوق الاستثمارات العامة الذي يملك 60% من أسهمها.

وأكد رئيس شركة لوسيد موتورز، بيتر رولينسون، أن الشركة، المملوكة بنسبة 60 في المائة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، تنظر في كل جانب من جوانب التكلفة، بينما تكافح من أجل خفض الإنفاق وزيادة إنتاج سياراتها الكهربائية الفاخرة.