أدلة على وجود نشاط بشري في العصر الحجري الحديث

اكتشاف مذهل في أكبر رقعة براكين بالعالم داخل السعودية

الأربعاء ٢٧ مارس ٢٠٢٤ الساعة ١١:٢٨ صباحاً
اكتشاف مذهل في أكبر رقعة براكين بالعالم داخل السعودية
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

تحتوي المملكة العربية السعودية على أكبر رقعة براكين في العالم، حيث تحتوي على براكين خامدة، فيما قام علماء الآثار بفحص مواقع البراكين الخامدة في المملكة العربية السعودية، والتي وجدوا أنها تحتوي على أدلة النشاط البشري في العصر الحجري الحديث.

أكبر مواقع براكين في السعودية

وأفاد موقع unilad البريطاني، بأن موقع المنطقة التي اكتشفه العلماء هو حرة خيبر، ويقع شمال المدينة المنورة في منطقة الحجاز غربي المملكة العربية السعودية.

ويعد الموقع أحد أكبر الحقول البركانية في المملكة العربية السعودية، ويمتلئ بالأدلة على النشاط البركاني، لكن هذا ليس الدليل الوحيد الموجود في الموقع، حيث توجد أيضًا مؤشرات قوية على النشاط البشري المبكر هناك. وتم العثور على آلاف الهياكل التي يُعتقد أن عمرها يتراوح بين 4000 و7000 عام في حرة خيبر ومنطقة العلا المجاورة.

اكتشاف هياكل في الخيبر والعلا

وشملت الدراسات التصوير الجوي، ووثقت حوالي 350 نموذجًا لهياكل تسمى “المستطيل”، في منطقتي خيبر والعلا.

وقد أدت البيئة البركانية والظروف القاسية، وقام الدكتور هيو توماس من جامعة أستراليا الغربية بدراسة المنطقة، ويعتقد أن دراسة المنطقة يمكن أن تغير نظرتنا إلى الشرق الأوسط تمامًا.

أنشطة بشرية في مواقع البراكين

وفي عام 2022، قال الدكتور توماس: “الحقيقة هي أن هذه المناطق في العصر الحجري الحديث كانت أكثر خضرة بشكل كبير، وكان من الممكن أن يكون هناك أعداد كبيرة من الناس وقطعان الحيوانات تتحرك عبر هذه المناظر الطبيعية”.

وفي الوقت نفسه، كتب البروفيسور ديفيد كينيدي، من جامعة غرب أستراليا أيضًا، أنه لا يوجد مؤشر واضح لما قد تكون هذه الهياكل قد استخدمت من أجله.

أكبر رقعة في العالم لفوهات البراكين

وأضاف: “يشير تحديد الهوية ورسم الخرائط والتفسير الأولي إلى وجود تاريخ مبكر لتلك الأنشطة، ولكن لا يمكن تمييز تفسير واضح للغرض منها”.

وتعد السعودية هي أكبر رقعة في العالم تحتوي على فوهات براكين خامدة منذ آلاف السنين، حيث تحتوي على قرابة 2500 فوهة بركان، كما أن منطقة حائل تُحيط بها البراكين الخامدة منذ آلاف السنين عبر مواقع مختلفة.

ثوران البركان

وتنقسم الفوهات البركانية إلى قسميْن: أحادية، وهي التي يثور فيها البركان مرة واحدة، وأخرى مركزية يثور فيها البركان بشكلٍ دوري، مثل براكين جنوب شرق آسيا.

وكونت الفوهات البركانية 13 حَرَّة بالسعودية، فيما تعد الحرة الأرض السوداء المفروشة بالصخور النارية والطفح البركاني.