القريات تسجل أدنى درجات الحرارة اليوم

البسوا الشتوي فلا زلنا في موسم بياع الخبل عباته

الثلاثاء ٢٦ مارس ٢٠٢٤ الساعة ١٢:٢٧ مساءً
البسوا الشتوي فلا زلنا في موسم بياع الخبل عباته
المواطن - فريق التحرير

حث الباحث في الطقس عبدالعزيز الحصيني، على مواصلة ارتداء الملابس الشتوية بالتزامن مع استمرار موسم بياع الخبل عباته.

وقال الحصيني : البسوا ولبسوا عيالكم ملابس شتوية خفيفة هذه الليلة ليلة الثلاثاء وغدًا وليلة الأربعاء في الأماكن المفتوحة في الشمالية والوسطى والشرقية وشرق المناطق الغربية والمرتفعات الجبلية لمن يتأخر في الليل وتثقل الملابس كلما تم الاتجاه شمالاً.

درجات الحرارة

من جهة أخرى قال الحصيني : الحرارة المسجلة فجر اليوم الثلاثاء 1445/9/16هـ الساعة السادسة وفقاً لـ ” meteologix ” أقل حرارة القريات (6) درجات مئوية أعلى جازان (28) درجة مئوية المدينة (17) درجة مئوية الرياض (13) درجة مئوية الدمام ” 18 ” درجة مئوية جدة ” 20″ درجة مئوية.

توقعات الأرصاد

وكان المركز الوطني للأرصاد توقع  في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – أن يستمر الانخفاض في درجات الحرارة على معظم مناطق المملكة، كما لاتزال الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق عسير، جازان، نجران، تمتد إلى الأجزاء الجنوبية من منطقتي الرياض والشرقية.

قصة بياع الخبل عباته

والخبل هو الشخص الذي لا يدرك الأمور ولا يحسن التصرف وكان يقبل على بيع عباءته حين يشعر بدفء الأجواء ظنًا منه أن الشتاء قد انقضى لكنه يتفاجأ بعد ذلك بموجات برد لاسعة ولا يجد ما يرتديه للحماية من البرد.

وهذه المقولة الشعبية تعد من أقدم المقولات في الجزيرة العربية، حيث تحولت إلى موسم حقيقي يذكره المجتمع مثل المواسم الأخرى، ويأتي بانتهاء موسم العقارب بعد أن تتوسط موجة الحر في أجواء البرد، فيظن بعضهم أن البرد قد انصرف.