دعت إلى أخذ اللقاحات للوقاية من الأعراض

الصحة تحذر : 58%من وفيات الإنفلونزا مسنين

الثلاثاء ٥ مارس ٢٠٢٤ الساعة ٩:٤٣ صباحاً
الصحة تحذر : 58%من وفيات الإنفلونزا مسنين
المواطن - فريق التحرير

جددت وزارة الصحة الدعوة إلى الحصول على تطعيم الإنفلونزا لما له من أهمية في الحماية من الأعراض والمخاطر التي تترتب على هذا المرض.

وأوضحت الصحة ممثلة في حساب عش بصحة عبر مصة إكس أن الإنفلونزا تضعف الجهاز المناعي عند كبار السن؛ الأمر الذي يتسبب في حدوث مضاعفات أقوى قد تؤدي إلى فشل الرئة، والقلب، والتهابات حادّة في الرئة.

وأكّدت الصحة، أن 70% و85% من وفيات الإنفلونزا على مستوى العالم تحدث بين كِبار السن البالغين 65 فما فوق.

سبب قوة الإصابة بالإنفلونزا الموسمية

وفي وقت سابق كشف الدكتور رشيد البلاع، استشاري أمراض الباطنة والعناية الحرجة، عن سبب قوة الإصابة بالإنفلونزا الموسمية هذا العام.

وقال البلاع خلال لقائه مع برنامج “الراصد”: إنه بعد كورونا ظللنا لمدة عامين في حجر صحي وأخذ لقاحات، فأصبح أغلب الناس متواكلين ولا يأخذون لقاحات الإنفلونزا الموسمية.

تغير السلالة

وتابع: الفيروس كل سنة تتغير سلالته، فعندما تُصاب بالعدوى العام الماضي، وهذا العام تتغير السلالة فلا يكون لديك أجسام مضادة للفيروس الجديد.

وعن انتشار شائعات أن لقاحات الإنفلونزا التي تقدمها وزارة الصحة تضعف المناعة، قال البلاع: إن وزارة الصحة قطاع حكومي والدولة قائمة على صحة الفرد والمجتمع، وهذا هو الدور الذي تقوم به الوزارة في المساعدة بوقاية الفرد والمجتمع من الأمراض، واللقاح هو خط الدفاع الأول للوقاية من هذه الأمراض.

الإنفلونزا