لن يحدث مجددًا قبل 20 عامًا

العالم على موعد مع أعظم مشهد على كوكب الأرض

الإثنين ٢٥ مارس ٢٠٢٤ الساعة ١٠:٢٢ مساءً
العالم على موعد مع أعظم مشهد على كوكب الأرض
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

يشهد كوكب الأرض ظاهرة نادرة للغاية، حيث سيحجب القمر الشمس تمامًا عن ملايين الأشخاص في أمريكا الشمالية على طول مسار يبدأ من المكسيك إلى الولايات المتحدة ثم كندا في كسوف كلي للشمس سيحدث في الثامن من إبريل المقبل، ولن يحدث حتى عام 2044.

كسوف الشمس الكلي

ويمر القمر بين الشمس والأرض، في كسوف الشمس الكلي، ليغطي سطح الشمس بالكامل بطول مسار صغير من سطح كوكبنا، وهذا ما يسمى “طريق الكسوف” أو مسار ظل القمر.

وقالت شبكة “سكاي نيوز” البريطانية: إنه سيبهرنا كسوف الشمس الكلي نحن أبناء الأرض في 8 إبريل، فيما وُصف بأنه أعظم مشهد على كوكبنا.

مشهد ساحر للشمس

وستكون الولايات المتحدة والمكسيك وكندا في المسار الكلي للكسوف، مما يعني أن أكثر من 31 مليون شخص في 15 ولاية سيستمتعون بالمشهد الساحر للشمس التي يحجبها القمر.

ووفقًا لوكالة ناسا، فإن أول موقع في أمريكا الشمالية حيث سيتمكن الناس من رؤية الكسوف الكلي سيكون ساحل المحيط الهادئ في المكسيك في حوالي الساعة 11.07 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ.

مسار الكسوف

سيدخل مسار الكسوف بعد ذلك إلى الولايات المتحدة من تكساس ويسافر عبر أوكلاهوما وأركنساس وميسوري وإلينوي وكنتاكي وإنديانا وأوهايو وبنسلفانيا ونيويورك وفيرمونت ونيوهامبشاير وماين.

وستشهد أجزاء صغيرة من ولايتي تينيسي وميشيغان أيضًا الكسوف الكلي، قبل أن ينتقل المسار إلى كندا في جنوب أونتاريو وكيبيك ونيو برونزويك وجزيرة الأمير إدوارد وكيب بريتو. وآخر رؤية له ستكون في نيوفاوندلاند.

بث مباشر عبر ناسا

وتقول ناسا: إنها ستوفر بثًّا مباشرًا للحدث السماوي، وستوفر مشاهدات بالتلسكوب من عدة مواقع على طول مسار الكسوف. وسيتمكن الجميع من مشاهدة ذلك على قناة ناسا الرسمية على اليوتيوب أو على موقعها الإلكتروني.

وسوف يرى الناس على طول مسار الكسوف هالة الشمس، أو الغلاف الجوي الخارجي، والذي عادة ما يحجبه الوجه المشرق للشمس، وفقًا لوكالة ناسا. وتحث وكالة ناسا المشاهدين على ارتداء حماية متخصصة للعين أثناء الكسوف، حيث إنه ليس من الآمن النظر إلى الشمس إلا في اللحظة القصيرة جدًّا التي يحجب فيها القمر تمامًا.