لن تراه معظم الدول العربية

العالم على موعد مع خسوف لبدر رمضان 2024

السبت ٢٣ مارس ٢٠٢٤ الساعة ١١:١٩ مساءً
العالم على موعد مع خسوف لبدر رمضان 2024
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

تستعد الكرة الأرضية لاستقبال أول خسوف للقمر في 2024 خلال الأيام المُقبلة، وهو الخسوف الأول الذي يحدث خلال العام الحالي إذ يظهر القمر بلون أغمق قليلًا ولا يُظلم تمامًا، ولا يُرى خسوف القمر في معظم الدول العربية، بل سيكون مرئيًا فقط في أمريكا الشمالية والجنوبية وأمريكا الوسطى والمكسيك وبعض أجزاء من آسيا.

موعد أول خسوف في 2024

وستشهد الكرة الأرضية، الاثنين المقبل، في الساعة الخامسة و53 دقيقة و11 ثانية صباحًا بتوقيت السعودية أول خسوف للقمر في عام 2024 وهو من النوع شبه ظلي، لكنه لن يُرَى في مصر والمنطقة العربية، ويتفق توقيته مع توقيت بدر شهر رمضان للعام الهجري الحالي 1445.

وسيغطي هذا الخسوف شبه ظل الأرض 95.6% تقريبًا من قرص القمر، وستكون ذروته في الساعة التاسعة و13 دقيقة و59 ثانية صباحًا، وينتهي في الساعة 11 و32 دقيقة و18 ثانية صباحًا، حيث تستغرق جميع مراحله منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 4 ساعات و39 دقيقة تقريبًا.

رؤية خسوف القمر

ولا يمكن رؤية هذا الخسوف بالعين المجردة ويمكن رؤيته من خلال التلسكوبات في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوث الخسوف ومنها جزء كبير من قارة أوروبا، وشمال شرق قارة آسيا، وجزء كبير من أستراليا، وأمريكا الشمالية والجنوبية، وجزء كبير من قارة إفريقيا، والمحيط الأطلسي والمحيط الهادي، والقارتين القطبية الشمالية والجنوبية، وفقًا لصحيفة “ذا صن” البريطانية.

ويحدث خسوف القمر شبه الظلي، عندما يمر القمر عبر شبه ظل الأرض، حيث يصبح القمر أغمق قليلاً فقط ولا يظلم تمامًا أو يميل لونه إلى الاحمرار مثل الخسوف الكلي.

القمر الدودي

ويمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث إن الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

ويُطلق تقويم المزارع على اكتمال القمر في شهر مارس اسم القمر الدودي، ويُعتقد أن القمر الدودي حصل على اسمه من الديدان التي تظهر عادة عند وصول الربيع. وغالبًا ما تأتي أسماء القمر في تقويم المزارعين من قبائل الأمريكيين الأصليين.

قمر السكر

وقد أطلق على القمر الدودي أيضًا اسم قمر السكر من قبل قبائل الأوجيبوي. وفي الوقت نفسه، أطلقت قبائل أصلية أخرى على قمر شهر مارس اسم قمر الغراب، وفقًا لصحيفة واشنطن بوست.

ولا يحدث خسوف القمر أبدًا إلا إذا كان القمر بدرًا، أي عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر ليسقط ظل الأرض على القمر، كما أن كسوف الشمس سواء كلي أو جزئي أو حلقي لا يحدث أبدًا إلا إذا كان القمر محاقًا، أي عندما يكون القمر بين الشمس والأرض ليسقط ظل القمر على الأرض، وتكون الفترة دائمًا بين كسوف الشمس وخسوف القمر حوالي أسبوعين، وهي الفترة التي تفصل بين المحاق والبدر.