من أجل الحجوزات للمناسبات والسفر

العلاقة بين تقويم أم القرى وموعد عيد الفطر

الخميس ١٤ مارس ٢٠٢٤ الساعة ٨:٥١ مساءً
العلاقة بين تقويم أم القرى وموعد عيد الفطر
المواطن - فريق التحرير

كشف أستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقًا الدكتور عبدالله المسند عن بعض القواعد عند الحديث عن موعد يوم العيد، وذلك من أجل الحجوزات للمناسبات والسفر.

موعد عيد الفطر

وقال المسند في منشور عبر حسابه بمنصة “إكس”: “عندما يكون الشهر مكتملًا (30 يومًا) في تقويم أم القرى كما في هذا العام 1445، فإننا نعلم مسبقًا بوقت دخول الشهر وخروجه 100%، ونجزم أنه فعلًا 30 يومًا؛ لأن الحساب الفلكي قطعي”.

وأضاف: “عندما يكون الشهر ناقصًا (29 يومًا) في تقويم أم القرى، فلا أحد يعلم على وجه اليقين بأن الشهر فعلًا سيكون 29 يومًا أو 30 يومًا، إذ إن الحسابات الفلكية القطعية في تقويم أم القرى والتي تشترط لدخول الشهر حدوث الاقتران وولادة الهلال، وغروبه بعد غروب الشمس يوم 29 من الشهر فهذه الشروط لا تعني بالضرورة أن الشهر ناقص، إذ في هذه الحالة (حالة نقصان الشهر) تُفعل عملية الترائي الميدانية”.

الرؤية الميدانية

وتابع: “فإن شوهد الهلال فقد تطابق الحساب الفلكي مع الرؤية الشرعية، فيكون الشهر ناقصًا، وإن لم يشاهد بسبب السحب، أو الغبار أو نحو ذلك فإن الشهر يُتمم شرعًا فيكون 30 يومًا”.

ولفت: “وبناء على ما مضى: شهر رمضان سيكون 30 يومًا، ويوم العيد الأربعاء الموافق 10 إبريل حسابيًّا، وعليه تُبنى الحجوزات والمناسبات”.