تلبية لدعوة المحكمة العليا

المراصد الفلكية ومئات المترائين يرصدون هلال رمضان غدًا

السبت ٩ مارس ٢٠٢٤ الساعة ٩:٢٠ مساءً
المراصد الفلكية ومئات المترائين يرصدون هلال رمضان غدًا
المواطن - فريق التحرير

تتهيأ المراصد الفلكية يوم غد الأحد في كافة مناطق المملكة إلى رصد هلال رمضان المبارك وذلك تلبية لدعوة المحكمة العليا لتحديد بداية الشهر الكريم.

رصد هلال رمضان

ويوجد في المملكة العديد من المراصد الفلكية المعتمدة لرؤية الأهلة حيث تعتمد السعودية على رؤية الهلال كبداية للشهور الهجرية، بعيدًا عن الحسابات الفلكية.

مرصد حوطة سدير

يعتبر مرصد حوطة سدير أشهر المراصد في السعودية ويتبع لجامعة المجمعة على طريق الملك خالد، وتم اختيار مدينة حوطة سدير لرصد وترائي الأهلة من قبل فريق علمي متخصص من أساتذة الفلك بجامعة الملك سعود قديمًا، والذين أمضوا ما يقارب من 6 أشهر، حتى أجمعوا على تحديد موقع يقع جنوب غرب مدينة حوطة سدير كأفضل موقع للترائي، ومتابعة حركة الأجرام السماوية والمجموعات النجمية.

مرصد تمير

تم تأسيس هذا المرصد الفلكي عام 1436هـ، وذلك بإشراف من بلدية تمير، ومنذ ذلك الوقت وهو يشارك بقية مراصد المملكة في رؤية الأهلة، وذلك بعد دعوة من المحكمة العليا بالمملكة للتحري.

ويقع مرصد تمير في منطقة جبلية مرتفعة تتميز بأنها كثيرة الأحجار وقليلة الأتربة مما يسهل عملية الرؤية، والتي تمثل بعدًا مهمًا في عملية التحري.

مرصد مكة

يعتبر من أقدم المراصد في المملكة واتخذ في البداية من جبل أبي قبيس مقرًا له وذلك في عهد الملك المؤسس ومؤخرًا انتقل إلى برج الساعة في مكة المكرمة.

ويُعتبر برج الساعة ثالث أطول مبنى في العالم ويُعرف أيضًا باسم برج مكة وباسم أبراج البيت أيضًا، ويقع على بعد أمتار قليلة من المسجد الحرام. يبلغ ارتفاعه 601 متر (1,972 قدمًا)، بواقع 120 طابقًا فوق الأرض و 3 طوابق تحت الأرض ويحتوي على 96 مصعدًا.

دعوة المحكمة العليا

وكانت المحكمة العليا دعت عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحرِّي رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الأحد 29 / 8 / 1445هـ ـ حسب تقويم أم القرى ـ الموافق 10 / 3 / 2024م.