ارتفاع العملة الأمريكية بسبب اجتماع الفيدرالي

انخفاض أسعار الذهب مع ارتفاع مؤشر الدولار

الثلاثاء ١٩ مارس ٢٠٢٤ الساعة ١٠:٣٨ مساءً
انخفاض أسعار الذهب مع ارتفاع مؤشر الدولار
المواطن - فريق التحرير

تراجعت أسعار العقود الآجلة للذهب عند تسوية تعاملات اليوم الثلاثاء، في ظل ارتفاع العملة الأمريكية تزامنًا مع بدء اجتماع الاحتياطي الفيدرالي والذي من المقرر أن يستمر لمدة يومين.

ارتفاع الدولار

وانخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب، عند التسوية، تسليم شهر إبريل بنسبة 0.2% أو 4.6 دولار عند 2159.7 دولار للأوقية، بعد أن لامست 2150.2 دولار خلال الجلسة.

بينما زادت قيمة مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية- بنسبة 0.4% عند 103.84 نقطة في الساعة 08:42 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

اجتماع الفيدرالي

ورغم توقع الأسواق على نطاق واسع تثبيت بنك الاحتياطي الفيدرالي للفائدة ضمن نطاق 5.25% و5.50% في اجتماع مارس الذي ينتهي غدًا الأربعاء، لكن تركيز المستثمرين ينصب على الحصول على مزيد من المعلومات حول المسار المستقبلي للسياسة النقدية.

ويتوقع محللو “جولدمان ساكس” خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي للفائدة 3 مرات فقط هذا العام بواقع 25 نقطة أساس للمرة الواحدة، مقارنة مع تقديراته السابقة التي أشارت إلى 4 مرات خفض في 2024.

توقعات أسعار الذهب

وقال تيم ووترر، كبير محللي السوق لدى “كيه سي إم” للتجارة: إن الذهب سيظل فوق مستوى الدعم عند 2150 دولارًا للأونصة، وطالما أنه يمكن أن يظل فوق هذا المستوى فقد يجني المكاسب على المدى القصير؛ اعتمادًا على تصريحات رئيس الاحتياطي الاتحادي جيروم بأول هذا الأسبوع، وفقًا لـ”سي إم بي سي عربية”.

وأضاف ووترر أنه في حالة تركيز الاحتياطي الاتحادي على أحدث بيانات لمؤشر أسعار المستهلكين، ومؤشر أسعار المنتجين، ومتانة سوق العمل، فسنشهد تضاؤل بعض تلك الآمال في خفض أسعار الفائدة.

صعود الدولار

وأوضح ووترر أن في هذه الحالة قد نرى نوعًا من الانخفاض في الذهب إلى ما دون مستوى الدعم هذا، وينخفض على المدى القصير.

وانخفض سعر الذهب عالميًّا إلى نحو 2153.59 دولار للأونصة، (الأوقية وهي تعادل نحو 31.1 جرام عيار 24)، في الوقت الحالي من يوم الثلاثاء، بتراجع 0.31%، وفقًا لآخر تحديث لبيانات وكالة بلومبرج.

وصعد الدولار 0.2% إلى أعلى مستوى في أسبوعين تقريبًا مما يزيد تكلفة الذهب بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.