نسبة حصد الأصوات وصلت لـ 87%

بوتين يحقق فوزًا قياسيًّا بولاية خامسة في رئاسة روسيا

الأحد ١٧ مارس ٢٠٢٤ الساعة ١١:٠٠ مساءً
بوتين يحقق فوزًا قياسيًّا بولاية خامسة في رئاسة روسيا
المواطن - فريق التحرير

ضمن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحصول على ست سنوات أخرى كرئيس لروسيا، ما يمكنه من ولاية خامسة، في وقت أعلن الكرملين عن دعم شعبي قياسي له في تصويت كانت نتيجته معروفة مسبقًا.

بوتين يحصد أغلب الأصوات

وحصل بوتين على 87% من الأصوات، بحسب استطلاع للرأي بثه التلفزيون الحكومي في وقت متأخر الأحد، بعد وقت قصير من انتهاء ثلاثة أيام من التصويت. وتجاوز ذلك الرقم القياسي السابق البالغ 77% الذي حصل عليه الرئيس الحالي في انتخابات 2018.

بلغت نسبة المشاركة الأولية 74.22%، وفقًا لبيانات لجنة الانتخابات المركزية التي بثها التلفزيون الحكومي، وهي أعلى نسبة منذ أن أصبح بوريس يلتسين رئيسًا في عام 1991 بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، وأعلى بكثير من نسبة الإقبال المسجلة في عام 2018 والتي بلغت 67.5%. وزعمت ست مناطق روسية على الأقل أن نسبة المشاركة تجاوزت 90%.

المرشحون أمام بوتين

وحصل ثلاثة مرشحين آخرين، جميعهم من أحزاب موالية للكرملين، على 5% أو أقل من الدعم.

من جهتها، ذكرت وكالة “إنترفاكس” الإخبارية نقلًا عن بيانات حكومية، أن ما يقرب من 4.5 مليون شخص صوتوا عبر الإنترنت، في نظام يستخدم في 29 منطقة روسية لأول مرة في الانتخابات الرئاسية.

روسيا تعزز تفوقها في أوكرانيا

يمدد بوتين، البالغ من العمر 71 عامًا، حكمه الذي دام قرابة ربع قرن إلى فترة ولاية خامسة، ما يجعله الزعيم الأطول خدمة في روسيا منذ الرئيس السوفييتي جوزيف ستالين. يأتي هذا في وقت تشن فيه القوات الروسية هجومًا في أوكرانيا.

تعزز روسيا من تفوقها في السنة الثالثة من الغزو، الذي أصبح أكبر صراع في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، إذ تكافح أوكرانيا لتزويد قواتها بالذخائر، وسط تأخر المساعدات العسكرية من حلفائها الأمريكيين والأوروبيين.

سيناريوهات الحرب بأوكرانيا

وقال بافيل دانيلين، رئيس مركز التحليل السياسي ومقره موسكو، والذي يقدم المشورة للكرملين: إن نتيجة الانتخابات “تمنح بوتين كل فرصة لتنفيذ أي سيناريو، حتى أصعب السيناريوهات، في أوكرانيا”. وأضاف أن “النتيجة العالية تاريخيًّا هي ضمانة بأن غالبية السكان يدعمون بوتين”.

ويمارس الكرملين أيضًا ضغوطًا على دول مثل مولدوفا ودول البلطيق ودول منطقة القوقاز باسم حماية الأقليات الروسية. وحذر الزعماء الأوروبيون صراحة من مخاطر الهجوم الروسي على دولة عضو في الناتو، ويخشون من أن الولايات المتحدة قد تتخلى عنهم إذا عاد دونالد ترامب إلى رئاسة أمريكا في نوفمبر المقبل.

نجاة الاقتصاد الروسي

نجا الاقتصاد الروسي إلى حد كبير من صدمة العقوبات الدولية غير المسبوقة منذ أن بدأ حرب أوكرانيا في فبراير 2022، وذلك بفضل التدفق المستمر لعائدات الطاقة، والضخ الهائل للإنفاق الحكومي لدعم صناعة الدفاع وحماية الشركات المحلية. وتزدهر التجارة مع الصين مع قيام روسيا بإعادة توجيه اقتصادها بعيدًا عن الأسواق الأوروبية.

وسمحت الانتخابات للكرملين بإظهار دعم بوتين في البلاد للنخب الروسية، وفقًا لنيكولاي بيتروف، الزميل الزائر في مركز أبحاث حزب العمال الاشتراكي ومقره برلين. وقال: “الشيء الأكثر أهمية بالنسبة للكرملين هو أن يشعر بوتين بصورة جميلة ونصر حقيقي، مهما كان خادعًا”.

طوابير طويلة

تشكلت طوابير طويلة عند الظهر خارج بعض مراكز الاقتراع، بما في ذلك في موسكو وسانت بطرسبرغ، بعد أن دعا حلفاء زعيم المعارضة أليكسي نافالني، الذي توفي الشهر الماضي في معسكر اعتقال في القطب الشمالي، الناس إلى الاحتجاج على انتخاب بوتين من خلال الحضور في ذلك الوقت.

نظمت روسيا التصويت في المناطق المحتلة من أوكرانيا، وزعمت أن نسبة المشاركة تجاوزت 80%، حتى مع فرار ملايين الأشخاص من المناطق منذ الغزو. وقالت وزارة الخارجية في كييف: إن “الانتخابات الزائفة” غير قانونية.

ضمانات أمنية لإنهاء القتال

وتسيطر روسيا على حوالي خمس أوكرانيا، بما في ذلك شبه جزيرة القرم، التي ضمتها في عام 2014. وأعلن بوتين في عام 2022 أن أربع مناطق في شرق وجنوب أوكرانيا جزء من روسيا “إلى الأبد”، حتى مع أن قواته لا تسيطر عليها بالكامل.

ورفض بوتين احتمالات وقف الحرب في مقابلة تلفزيونية الأسبوع الماضي، قائلًا: إنه غير مهتم بـ “وقفة” من شأنها أن تسمح لأوكرانيا بإعادة التسلح. وأضاف أن روسيا تريد ضمانات أمنية مكتوبة لإنهاء القتال، وأن “الحقائق على الأرض” يجب أن تكون الأساس لأي مفاوضات.

وقال أندريه كولسنيكوف، وهو زميل بارز في “مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي”: إنه “في العامين الماضيين، أعاد نظام بوتين بناء كل عنصر من عناصره، للتكيف مع حالة الحرب الدائمة”.