تحذير.. السمنة تصيب مليار شخص حول العالم

الجمعة ١ مارس ٢٠٢٤ الساعة ٢:١٧ مساءً
تحذير.. السمنة تصيب مليار شخص حول العالم
المواطن - فريق التحرير

ارتفعت معدلات الإصابة بمرض السمنة في أوساط البالغين بأكثر من الضعف منذ عام 1990، على مستوى العالم، وتضاعف المعدل أربع مرات في أوساط الأطفال والمراهقين (المتراوحة أعمارهم بين 5 و19 عامًا). وتظهر البيانات أيضًا أن 43٪ من البالغين كانوا مصابين بزيادة الوزن في عام 2022.

وبحسب منظمة الصحة العالمية فقد أظهرت دراسة جديدة أن أكثر من مليار شخص في العالم كانوا مصابين بالسمنة في عام 2022. وعلى الصعيد العالمي.

نقص التغذية

وتكشف الدراسة الصادرة عن مجلة The Lancet أيضًا أن نقص التغذية قد شهد تراجعًا في معدلاته لكنه لا يزال يشكل تحديًا للصحة العامة في العديد من الأماكن، ولا سيما في جنوب شرق آسيا وإفريقيا جنوب الصحراء.

وسُجلت أعلى معدلات مجمعة لنقص الوزن والسمنة في عام 2022 في الدول الجزرية في المحيط الهادئ ومنطقة البحر الكاريبي وبلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

الوقاية من السمنة

وقال الدكتور تيدروس أدحانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن “هذه الدراسة الجديدة تبرز أهمية الوقاية من السمنة وتدبيرها علاجيًا منذ الطفولة المبكرة إلى مرحلة البلوغ، من خلال اتباع نظام غذائي وممارسة النشاط البدني وتلقي الرعاية الكافية، حسب الحاجة.

ويتم الوقاية من السمنة من خلال ما يلي:

  • دعم الممارسات الصحّية منذ الولادة، بما في ذلك تعزيز الرضاعة الطبيعية وحمايتها ودعمها.
  • مكافحة التسويق الضار للأغذية والمشروبات الموجهة للأطفال.
  • حملات التثقيف والتوعية العامة بشأن النظم الغذائية الصحية وممارسة الرياضة
  • معايير النشاط البدني في المدارس.
  • دمج خدمات الوقاية من السمنة وتدبيرها العلاجي في الرعاية الصحية الأولية.