عن طريق استنشاق الغبار الناتج من إفرازات الطائر

تحذير عالمي من تفشي حمى الببغاء تسبب الوفاة أحيانًا

الخميس ٧ مارس ٢٠٢٤ الساعة ١:٠٥ مساءً
تحذير عالمي من تفشي حمى الببغاء تسبب الوفاة أحيانًا
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

حذرت منظمة الصحة العالمية، من تفشي مميت لمرض الببغائية، وهو عدوى بكتيرية تُعرف أيضًا باسم حمى الببغاء، أثر على الأشخاص الذين يعيشون في العديد من الدول الأوروبية، وقد لوحظ تفشي المرض في البداية في عام 2023 واستمر حتى بداية هذا العام. وتم الإبلاغ عن مقتل خمسة أشخاص.

أسباب الإصابة بحمى الببغاء

وتنجم حمى الببغاء عن بكتيريا من عائلة الكلاميديا الموجودة في مجموعة متنوعة من الطيور والدواجن البرية والحيوانات الأليفة. لا تبدو الطيور المصابة مريضة دائمًا، ولكنها تفرز البكتيريا عندما تتنفس أو تتبرز، بحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية.

ويصاب البشر عادة بحمى الببغاء عن طريق استنشاق الغبار الناتج عن إفرازات الطائر المصاب، وفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها. يمكن أن يصاب الأشخاص أيضًا بالمرض إذا عضهم طائر أو من خلال ملامسة المنقار للفم. ولا ينتشر المرض عن طريق أكل الحيوانات المصابة.

أعراض حمى الببغاء

تظهر الدراسات أن انتقال المرض من إنسان إلى آخر أمر ممكن ولكنه نادر. وقالت منظمة الصحة العالمية إنه في معظم الحالات الأخيرة، كان الناس قد تعرضوا لطيور منزلية أو برية مصابة.

يعاني معظم الأشخاص الذين يصابون بحمى الببغاء من مرض خفيف يبدأ بعد خمسة إلى 14 يومًا من التعرض لطائر مريض ويمكن أن يشمل الصداع وألم العضلات والسعال الجاف والحمى والقشعريرة، ويمكن للمضادات الحيوية علاج العدوى، ونادرًا ما تكون قاتلة للإنسان.

عدد الإصابات حول العالم

أبلغت النمسا، التي تشهد عادةً حالتين من هذا المرض كل عام، عن 14 حالة مؤكدة في عام 2023 وأربع حالات أخرى هذا العام، اعتبارًا من 4 مارس. والحالات غير مرتبطة، ولم يبلغ أي من الأفراد عن سفرهم إلى الخارج أو اتصالهم بالطيور البرية.

وتشهد الدنمارك عادة ما بين 15 إلى 30 حالة إصابة بشرية كل عام، معظمها ناجم عن التعرض لطيور أليفة أو طيور هواية مثل حمام السباق.

حالات الوفيات

وقالت منظمة الصحة العالمية إن لديها 23 حالة مؤكدة مع هذا التفشي حتى 27 فبراير/شباط، لكن مسؤولي الصحة العامة هناك يشتبهون في أن عدد الحالات أعلى بكثير في الواقع.

وأكدت “سي إن إن”، في تقريرها، أنه من بين تلك الحالات الدنماركية، وتم إدخال 17 شخصًا إلى المستشفى؛ منهم 15 أصيبوا بالتهاب رئوي، وتوفي أربعة. وأصيب شخص واحد على الأقل في الدنمارك بحمى الببغاء بسبب طائر أليف. ومن بين الحالات الـ15 الأخرى التي توفرت لها معلومات التعرض، قالت 12 حالة إنها كانت على اتصال بالطيور البرية في المقام الأول من خلال إطعام الطيور. وفي ثلاث من الحالات، لم يكن للمرضى أي تاريخ في الاتصال بالطيور من أي نوع.

تحذير الصحة العالمية

كان لدى ألمانيا 14 حالة إصابة مؤكدة بحمى الببغاء في عام 2023. وكانت هناك خمس حالات أخرى هذا العام. وكان جميع الأشخاص تقريبًا مصابين بالالتهاب الرئوي، وتم نقل 16 منهم إلى المستشفى. ومن بين الحالات الـ 19 في ألمانيا، تم الإبلاغ عن تعرض خمس حالات لطيور أليفة أو دجاج مريض.

وتشهد السويد زيادة في عدد حالات حمى الببغاء منذ عام 2017. وقد أبلغت عن عدد كبير بشكل غير عادي من الحالات في أواخر نوفمبر وأوائل ديسمبر، حيث بلغ 26 حالة. وكانت هناك 13 حالة هذا العام، وهو أقل من العدد المبلغ عنه لنفس الفترة الزمنية في السنوات الخمس الماضية.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن هولندا شهدت أيضًا زيادة في الحالات، حيث تم تسجيل 21 حالة في الفترة من أواخر ديسمبر حتى 29 فبراير، وهو ضعف عدد الحالات مقارنة بنفس الفترة من السنوات السابقة.