الوزارة غضت الطرف 16 يومًا عن مشاهير الفلس ثم اكتشفت أن المسابقات مخالفة!

تساؤلات عن تحرك التجارة المتأخر لضبط مسابقات جوائزها طائرات وسيارات فارهة ونياق !

الأربعاء ٢٧ مارس ٢٠٢٤ الساعة ١١:٤٩ صباحاً
تساؤلات عن تحرك التجارة المتأخر لضبط مسابقات جوائزها طائرات وسيارات فارهة ونياق !
المواطن - فريق التحرير

بعد حوالي 15 يومًا من قيام بعض منشآت العطور بتنظيم مسابقات جوائزها طائرات خاصة وسيارات فارهة ونياق وفلل سكنية وأطقم ذهب بدون ترخيص، استيقظت وزارة التجارة أخيراً  وقامت باستدعاء 6 منشآت ، الأمر الذي أثار العديد من التساؤلات حول غياب دور الوزارة في الرقابة وتأخرها في القيام بهذا الإجراء لمكافحة الغش التجاري.

وانتقد العديد من المواطنين تقاعس الوزارة على مدار أسبوعين وقع فيه العديد من الضحايا في شرك هذه المنشآت التي مارست دعايتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحت سمع وبصر مسؤولي الرقابة في وزارة التجارة.

تأخر وزارة التجارة مريب

في البداية قال الإعلامي محمد الشهراني : ” المخالفون لهم أسبوعان يسرحون ويمرحون وبمشاركة مجموعة من مشاهير الفلس وكان الأولى مباشرة المخالفات فور حدوثها منعاً لاستغلال العملاء “.

وقال نايف الدوسري :” بعد مرور 16 يوما على المسابقات اكتشفتوا أنها مخالفة وبعد شراء الناس الآن تقولوا مخالفين! ووجه سؤالا لوزارة التجارة قال فيه : هل أنتم معنا ( كمستهلك ) أم معهم؟

أما أديب منصور فقال :” في كل مرة تقولوا نستدعي وما ندري ويش صار المسابقات ما ألغيت ولا شهرتم بغرامة ولا توقف المعلنين”.

وقالت إحدى المتابعات : “حاولت أن أقدم شكوى ضد مشهور وشركة عطور لكن ما استطعت يقفل الخط بعد نصف ساعه انتظار”.

عقوبات هزيلة

كما طالب العديد من المتابعين بتغليظ العقوبات لتتناسب مع حجم الأموال التي حصلت عليها تلك الشركات ، حيث قال عبدالرحمن الحريشي :” تغليظ العقوبة على مخالفات الاحتيال وأكل أموال الناس بالباطل، يحد من هذه الجرأة والمجاهرة على هذا الفعل المخالف والمحرم شرعاً ! جُرأة المنشآت على المخالفة مؤشر على أن العقوبة غير رادعة ! إجبار المنشأة على إعادة المبالغ للعملاء منذ بدأ المخالفة أبسط حقوق المستهلك المغرر به.”

وقال متابع آخر :” 50 ألف غرامه أو سجن6 شهور وملايين سحبوا من الناس”

محاسبة مشاهير الفلس

أما الإعلامي عبدالله العويس فقال : “مشاهير الفلس تجاوزوا بمحتواهم السمج وأسمائهم التي أطلقوها مخالفة للأعراف وتجار الإعلانات التسويقية هم الذين أغدقوا لهم الأموال وهذا هو السبب الرئيس في التجاوزات المالية ورصد جوائز وشراء سيارات فارهة كهدايا نأمل من الوزارة المعنية وقف الممارسات الهزيلة الشاطحة

واتفق معه هاني صيتان بالقول :” لا بد من وقفة جادة حيال ما يقدمه عدد من مشاهير الفلس من محتوى استفزازي هابط فيه الكثير من الإسفاف والسخف والابتذال المخالف للذوق العام، والتي يريدون بها إثارة الجدل والتفاعل ، بهدف الانتشار والشهرة والمشاهدات ، لتحقيق أكبر قدر من المكاسب المادية”.

استدعاء 6 منشآت تجارية

وكانت وزارة التجارة أعلنت عن استدعاء (6) منشآت تجارية مخالفة واستكمال الإجراءات النظامية بحقها، تمهيداً لإحالتها للجهات المختصة لمخالفتها اشتراطات المسابقات التجارية التي نص عليها نظام مكافحة الغش التجاري، واشتراط الشراء للدخول في السحب على جوائز مبالغ فيها تضمنت: طائرات خاصة،  و”نياق”، وسيارات فارهة، وفيلا سكنية، وأطقم ذهب، وهواتف ذكية” وغيرها.

مخالفات تنظيم المسابقات

وأوضحت الوزارة أن المنشآت الـ 6 تعمل في قطاع العطور، وارتكبت مخالفات لاشتراطات تنظيم المسابقات خلال شهر رمضان المبارك، والإعلان عنها عبر متاجرها الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي، وهي على النحو الآتي:
▪المنشأة الأولى: أعلنت عن مسابقة جوائزها: عدداً من الإبل، وسيارات، وأطقم ذهب، وخالفت النظام باشتراط الشراء للدخول في السحب على الجوائز، وجاري استكمال تطبيق الإجراءات النظامية بحقها.
▪المنشأة الثانية: أعلنت عن مسابقة جوائزها: طائرات خاصة، وخالفت النظام باشتراط الشراء للدخول في السحب على الجوائز، وجاري استكمال تطبيق الإجراءات النظامية بحقها.
▪المنشأة الثالثة: أعلنت عن مسابقة جوائزها: سيارات وهواتف ذكية، وخالفت النظام باشتراط الشراء للدخول في السحب على الجوائز، وجاري استكمال تطبيق الإجراءات النظامية بحقها.
▪المنشأة الرابعة: أعلنت عن مسابقة جوائزها: سيارات، وخالفت النظام باشتراط الشراء للدخول في السحب على الجوائز، وضللت المستهلكين بادعاء نظامية المسابقة، وادعت إشراف وزارة التجارة عليها، وجاري استكمال تطبيق الإجراءات النظامية بحقها.
▪المنشأة الخامسة: مجمع تجاري في منطقة مكة المكرمة، أعلن عن مسابقة تجارية غير مرخصة وتقديم جائزة (سيارة) دون تحديد موعد نهاية المسابقة، أو موعد السحب مع مخالفة اشتراط الشراء للدخول للمسابقة، وجاري استكمال تطبيق الإجراءات النظامية بحقها.
▪المنشأة السادسة: أعلنت عن مسابقة جوائزها: فيلا سكنية، وسيارات فارهة، وخالفت النظام باشتراط الشراء للدخول في السحب على الجوائز، وجاري استكمال تطبيق الإجراءات النظامية بحقها.