بفضل تصميم مذهل سيجعلها واحدة من أماكن رياضة السيارات الرائدة بالعالم

حلبة سباقات الفورمولا 1 بالقدية ستحظى بمشاهدات لم يسبق لها مثيل بالعالم

الخميس ٧ مارس ٢٠٢٤ الساعة ٧:٣٧ مساءً
حلبة سباقات الفورمولا 1 بالقدية ستحظى بمشاهدات لم يسبق لها مثيل بالعالم
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

كشفت المملكة العربية السعودية عن تصميم حلبة سباقات فورمولا 1 الجديدة المذهلة في القدية، والتي من المنتظر أن تستضيف بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1.

حلبة سباقات القدية تشبه الأساطير

يشبه تطور حلبة سباقات الفورمولا 1 في السعودية، كأنها درب من دروب الخيال، حيث تأسر المدن في جميع أنحاء العالم بجاذبيتها كواحدة من أكثر الرياضات إثارة وجمالاً على هذا الكوكب، بحسب صحيفة “الماركا الإسبانية”.

وأضافت الصحيفة الإسبانية، في تقرير لها، “يبدو أن كل مشارك جديد في هذا العرض الكبير مصمم على التفوق على أسلافه، بفضل التصميم المذهل لحلبة السباق بالقدية”. وكانت السعودية وقعت عقداً طويل الأمد مع فورمولا 1 في 2021، على أن تستضيف حلبة شوارع جدة النسخ الأولى من السباق قبل انتقاله إلى القدية.

لقطات مذهلة تخطف الأنظار

ومع تزايد الترقب عشية سباق الجائزة الكبرى فورمولا 1 بالسعودية، تتجه الأنظار الآن إلى حلبة القدية المذهلة التي تخطف الأبصار، والتي تقع داخل المدينة الترفيهية الشاسعة بالقرب من الرياض، والتي بدأ العمل فيها منذ عام 2019. وأوضحت الصحيفة الإسبانية إن هذه الحلبة، التي من المقرر أن تعيد تعريف حدود سباقات السيارات، هي من تصميم المصمم الشهير هيرمان تيلك والسائق السابق ألكسندر فورتز. .

لا يزال هذا المشروع الطموح، الذي يحمل اسم Speed Park، في مراحل التطوير. يتميز بزاوية أولية شاهقة، يصل ارتفاعها إلى 20 طابقًا، يطلق عليها اسم “The Blade”، مع مناطق مختلطة من الشوارع التي تذكرنا بالأحياء التاريخية في المدينة وحلبة عرض مخصصة، بالإضافة إلى منتزه ترفيهي.

مشاهدات فريدة في القدية

توفر المناطق المرتفعة تجربة مشاهدة فريدة من نوعها، وتقع على جانب المسار تقريبًا بدلاً من المدرجات التقليدية. وبجوار الحلبة يوجد امتداد مستقيم موازٍ للأفعوانية، حيث تمثل جبال طويق المهيبة خلفية خلابة.
وتماشيًا مع الاتجاهات المعاصرة، سيتم تزويد الحلبة بمنطقة جديدة واعدة، مزودة بأماكن تقديم الطعام من الدرجة الأولى وأماكن إقامة لكبار الشخصيات، مما يضمن تجارب مستقبلية لا مثيل لها للجماهير.

القدية مركز عالمي لرياضة السيارات

وقال عبد الله بن ناصر الداوود العضو المنتدب لشركة القدية للاستثمار “الحلبة سترسخ مكانة المدينة كمركز لرياضة السيارات في المملكة وكموطن لرياضة السيارات في العالم”. وأضاف الداوود: “إنه ليس مجرد مكان، بل يمثل ذروة مساعينا لجعل مدينة القدية مركزًا عالميًا لرياضة السيارات”.

وتابع “إن رؤيتنا للمضمار تتجاوز مجرد السباق؛ حيث سيتمتع المشاهدون بواحدة من أرقى الحلبات في العالم، مما يوفر تجربة سباق غامرة تعيد تعريف رياضة السيارات”.

قفزة هائلة في عالم الفورمولا 1

ويمثل سباق الجائزة الكبرى في السعودية، إلى جانب الكشف عن حلبة القدية، قفزة هائلة إلى الأمام في عالم الفورمولا 1، ويعد بمزيج من الابتكار والترفيه الذي لا مثيل له لعشاق الفورمولا 1 في جميع أنحاء العالم.

كشفت شركة القدية للاستثمار [QIC] عن مزيد من التفاصيل حول مسار الفورمولا 1 في المدينة والذي من المقرر أن يتولى استضافة سباق الجائزة الكبرى السعودي في وقت لاحق من هذا العقد.

حلبة جديدة في القدية

ويقام السباق حاليًا في حلبة كورنيش جدة، التي ستستضيف الجولة الثانية من سباقات الفورمولا 1 الجديدة نهاية هذا الأسبوع، ومن المتوقع أن يستمر تخطيط المخصص لسباقات  السرعة حتى عام 2027. وسيحل مكانها حديقة السرعة الجديدة في القدية، وهو مشروع مصمم خصيصًا كجزء من مبادرة رؤية السعودية 2030، وقد تم الآن إصدار المزيد من التفاصيل حول خصائص الحلبة، بحسب موقع “racingnews365”.

وقال عبد الله الداوود، العضو المنتدب لشركة القدية للاستثمار: “سيكون مضمار سبيد بارك تجسيدًا حقيقيًا لفلسفة القدية في اللعب ومكانة مدينة القدية في عالم رياضة السيارات السعودية وواحدة من أماكن رياضة السيارات الرائدة في العالم”.

تجارب السباق الأكثر تميزًا

سيتمتع الزوار والمشاهدون بواحدة من تجارب السباق الأكثر تميزًا في العالم من خلال مسار رائد سيكون جاهزًا لاستضافة بعض من أكبر أحداث رياضة السيارات في العالم.

وتعد مدينة القدية هي واحدة من العديد من المشاريع الضخمة قيد الإنشاء في المملكة العربية السعودية وتقع خارج عاصمة المملكة الرياض.