الطلب العالمي على النفط زاد بمقدار 100 مليون برميل

رئيس أرامكو: الجداول الزمنية الحالية لتحول الطاقة ضرب من الخيال

الثلاثاء ١٩ مارس ٢٠٢٤ الساعة ٣:١٨ مساءً
رئيس أرامكو: الجداول الزمنية الحالية لتحول الطاقة ضرب من الخيال
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

قال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية: إن التحول العالمي في مجال الطاقة يفشل بشكل واضح على معظم الجبهات، حيث يتجاهل المؤيدون التأثيرات على المستهلكين الذين يعتمدون على الوقود الرخيص والموثوق.

التخلص التدريجي من النفط

وأعرب الناصر في تصريحاته نقلتها شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية، في اليوم الافتتاحي لأسبوع CERAWeek لمؤتمر S&P Global في هيوستن الاثنين، عن أسفه للطريقة التي تم بها تصوير صناعة النفط على أنها العدو اللدود للمرحلة الانتقالية.

وأكد الناصر، أنه يجب على العالم أن يتخلى عن فكرة التخلص التدريجي من النفط والغاز. ودعا الرئيس التنفيذي إلى إعادة ضبط الإستراتيجية التي تركز على تقليل الانبعاثات، وليس التخلص التدريجي من النفط والغاز.

ضبط الإستراتيجية الانتقالية

وقال الناصر، خلال مقابلة مع لجنة في أسبوع سيرا الذي نظمته مؤسسة ستاندرد آند بورز العالمية للطاقة في هيوستن بولاية تكساس: “في العالم الحقيقي، فإن إستراتيجية التحول الحالية تفشل بشكل واضح على معظم الجبهات لأنها تصطدم بخمس حقائق صعبة”.

وقال الرئيس التنفيذي لأرامكو: “هناك حاجة ماسة إلى إعادة ضبط الإستراتيجية الانتقالية، واقتراحي هو التخلي عن خيال التخلص التدريجي من النفط والغاز والاستثمار فيهما بما يعكس بشكل مناسب افتراضات الطلب الواقعية”.

ذروة الطلب على النفط

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية ومقرها باريس العام الماضي أن ذروة الطلب على النفط والغاز والفحم ستأتي في عام 2030. وقال الناصر: إنه من غير المرجح أن يصل الطلب إلى ذروته في أي وقت قريب، ناهيك عن ذلك العام. واقترح ناصر أن تركز وكالة الطاقة الدولية على الطلب في الولايات المتحدة وأوروبا وتحتاج إلى التركيز على العالم النامي أيضًا.

أسعار النفط وأخبار وتحليلات الطاقة، بحسب شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية.

وقال الناصر: إن مصادر الطاقة البديلة لم تتمكن من استبدال الهيدروكربونات على نطاق واسع، على الرغم من استثمار العالم أكثر من 9.5 تريليون دولار على مدى العقدين الماضيين. وأضاف أن طاقة الرياح والطاقة الشمسية توفر حاليًّا أقل من 4% من الطاقة في العالم، في حين أن إجمالي انتشار السيارات الكهربائية أقل من 3%.

الطلب العالمي على النفط

وفي الوقت نفسه، قال الناصر: إن حصة الهيدروكربونات في مزيج الطاقة العالمي لم تتراجع إلا بالكاد في القرن الحادي والعشرين من 83% إلى 80%. وقال الرئيس التنفيذي: إن الطلب العالمي زاد بمقدار 100 مليون برميل من مكافئ النفط يوميًّا خلال نفس الفترة، وسيصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق هذا العام.

وقال الناصر: إن الغاز نما بنسبة 70% منذ بداية القرن. وأوضح أن التحول من الفحم إلى الغاز مسؤول عن ثلثي التخفيضات في انبعاثات الكربون في الولايات المتحدة. وأضاف: “هذه ليست الصورة المستقبلية التي كان البعض يرسمها، حتى إنهم بدأوا يعترفون بأهمية أمن النفط والغاز”.

إستراتيجية خفض الانبعاثات

وقال الرئيس التنفيذي: إن الدول النامية في الجنوب ستعزز الطلب على النفط والغاز مع ارتفاع الرخاء في تلك الدول التي تمثل أكثر من 85% من سكان العالم. وأكد أن هذه الدول تتلقى أقل من 5% من الاستثمارات التي تستهدف الطاقة المتجددة.

وأوضح الناصر أن العالم يجب أن يركز بشكل أكبر على خفض الانبعاثات الناتجة عن النفط والغاز بالإضافة إلى مصادر الطاقة المتجددة. وقال الرئيس التنفيذي: إن تحسينات الكفاءة وحدها على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية أدت إلى خفض الطلب العالمي على الطاقة بنحو 90 مليون برميل يوميًّا من المكافئ النفطي. وأضاف أن طاقة الرياح والطاقة الشمسية لم تستبدل سوى 15 مليون برميل خلال نفس الفترة.

وقال الناصر: “يجب علينا أن نبدأ في استخدام مصادر وتقنيات الطاقة الجديدة عندما تكون جاهزة بالفعل، وقادرة على المنافسة اقتصاديًّا، ومزودة بالبنية التحتية المناسبة”.