إطلاقه بالمحيط الهادئ للمرة الأولى

رسالة أمريكية للصين عبر إطلاق صاروخ كروز أسرع من الصوت

الخميس ٢١ مارس ٢٠٢٤ الساعة ٢:٢٣ مساءً
رسالة أمريكية للصين عبر إطلاق صاروخ كروز أسرع من الصوت
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

اختبرت القوات الجوية الأمريكية صاروخ كروز تفوق سرعته الصوت في المحيط الهادئ للمرة الأولى، فيما يقول المحللون إنها إشارة للصين بأن واشنطن لا تزال تنافسها في ساحة الأسلحة، بعدما تفوقت بكين بشكل كبير في مجال الأسلحة الصاروخية.

اختبار صاروخ كروز

أعلنت القوات الجوية الأمريكية أنها أجرت اختبار صاروخ كروز “AGM-183 ARRW” الفرط صوتي بنجاح، وهو سلاح أسرع من سرعة الصوت، بحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية.

وقال سلاح الجو الأمريكي في بيان صادر عنه: إن الاختبار أجري يوم الأحد الماضي بعد أن غادرت قاذفة قنابل من طراز B-52 جزيرة غوام حاملة سلاح الرد السريع الذي يطلق من الجو، وعلى الرغم من أن القوات الجوية الأمريكية وصفت الاختبار بأنه ناجح، إلا أنها لم تكشف عن سرعة تحليق السلاح.

تفوق سرعته الصوت

وأُطلقت قاذفة قنابل من طراز B-52، من قاعدة أندرسن الجوية في جزيرة غوام، وهي عبارة عن نموذج أولي كامل لصاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت، حسبما أكد متحدث باسم القوات الجوية في بيان لشبكة CNN.

ويطلق على السلاح الذي تفوق سرعته سرعة الصوت، اسم سلاح الاستجابة السريعة المطلق من الجو (ARRW) All-Up-Round AGM-183A، وتم إجراء الاختبار في موقع اختبار ريغان في جزيرة كواجالين أتول في جزر مارشال، على بعد حوالي 1600 ميل من جزيرة غوام غرب المحيط الهادئ، بحسب البيان.

مميزات صاروخ كروز AGM-183 ARRW

وتم إجراء اختبارات صاروخ كروز “AGM-183 ARRW” السابقة قبالة البر الرئيسي للولايات المتحدة. ويتكون ARRW من محرك صاروخي معزز ومركبة انزلاقية تفوق سرعتها سرعة الصوت، والتي تحمل رأسًا حربيًا تقليديًا. وتقول وثيقة وزارة الدفاع لعام 2021 إنها “تهدف إلى مهاجمة أهداف برية ذات قيمة عالية.

وتحلق صواريخ كروز، التي تفوق سرعتها سرعة الصوت بسرعات أكبر من 5 ماخ، أو ما يقرب من 4000 ميل في الساعة، مما يجعل من الصعب اكتشافها واعتراضها في الوقت المناسب. ويمكنها أيضًا المناورة وتغيير الارتفاع، مما يسمح لها بالتهرب من أنظمة الدفاع الصاروخي الحالية.

برامج الأسلحة الأمريكية

ويمكن القول إن هذا الإطلاق جلب معلومات قيمة وفريدة من نوعها وكان يهدف إلى توسيع نطاق برامج الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت.

وليست الولايات المتحدة وحدها التي تطور الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، والتي تجعل سرعتها وقدرتها على المناورة من الصعب تعقبها واعتراضها، فيما قال مسؤولون عسكريون أمريكيون إن روسيا أطلقت صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت على أهداف في أوكرانيا، بينما اختبرت الصين أيضًا أسلحة تفوق سرعتها سرعة الصوت.

منافسة قوية مع الصين وروسيا

وكان مسؤولون أمريكيون قد اعترفوا في السابق بأن الصين وروسيا تقدمتا في تطوير أنظمة تفوق سرعتها سرعة الصوت. وتختبر الصين صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت يمكنها حمل رؤوس حربية نووية وتقليدية منذ عام 2014، وفقًا لتحالف الدفاع الصاروخي، وهي مجموعة ضغط غير حزبية.

وقال جنرال في القوات الجوية الأمريكية في عام 2021 إن الصين اختبرت صاروخ كروز تفوق سرعته الصوت، بينما أطلقت روسيا صاروخ كروز من طراز “زيركون” تفوق سرعته سرعة الصوت ضد أوكرانيا في وقت سابق من هذا العام، وفقًا لوكالة حكومية أوكرانية.

أسلحة كوريا الشمالية

وتدعي كوريا الشمالية أيضًا أنها تطور أسلحة تفوق سرعتها سرعة الصوت. وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الحكومية، أمس الأربعاء، إن الزعيم كيم جونغ أون شاهد يوم الثلاثاء اختبار محرك جديد لسلاح متوسط المدى تفوق سرعته سرعة الصوت.

وظهرت المؤشرات الأولية بأن الولايات المتحدة ستختبر صاروخاً تفوق سرعته سرعة الصوت في المحيط الهادئ في أواخر فبراير، عندما وصلت طائرة من طراز B-52 تحمل السلاح إلى غوام، وقال محللون قبل الاختبار إن وجوده كان من المفترض رؤيته في بكين.

رسالة واضحة لبكين

وقال كريج سينجلتون، الباحث الصيني البارز في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات: “يهدف هذا الاختبار إلى إرسال رسالة واضحة إلى بكين، وهي أن واشنطن تظل صامدة في تعزيز موقفها الاستراتيجي في المحيط الهادئ، حتى وسط التحديات العالمية المتنافسة”.

وقال سينجلتون: “بالطبع، لن يغير اختبار أمريكي واحد مسار الصين الذي تفوق سرعته سرعة الصوت، ولن يحل المخاوف الجدية بشأن ميزة الصين التي تفوق سرعتها سرعة الصوت”.