الرياض تطلق حملتها لمونديال 2034

شعار ترشح السعودية لكأس العالم يعكس رحلة التحول والنمو الكبير

الأحد ٣ مارس ٢٠٢٤ الساعة ١٢:٠٧ صباحاً
شعار ترشح السعودية لكأس العالم يعكس رحلة التحول والنمو الكبير
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

أطلقت المملكة العربية السعودية ملفها لاستضافة بطولة كأس العالم 2034 باعتبارها المنافس الوحيد لاستضافة البطولة، وتأتي هذه الخطوة بعد إرسال الاتحاد السعودي خطاب ترشيح رسمي إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في أكتوبر من العام الماضي.

شعار الترشح معاً ننمو

وأصبحت السعودية صاحبة العرض الوحيد في أكتوبر عندما انسحبت أستراليا من السباق قبل ساعات من الموعد النهائي الذي حدده الفيفا لإعلان الترشح، بينما أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم اليوم عن الشعار الرسمي والهوية البصرية لملف ترشح المملكة العربية السعودية لاستضافة بطولة كأس العالم لعام 2034.

يُظهر شعار الترشح عبارة “معاً ننمو”، ويتمثل في هوية بصرية وشعار لفظي، جنبًا إلى جنب مع الموقع الإلكتروني الرسمي لترشيح المملكة.

دلالة شعار كأس العالم 2034

يعكس شعار الترشح رحلة التحول والنمو الكبير التي تمر بها المملكة السعودية كواحدة من أسرع القصص نموًا، وكذلك التأثير الإيجابي المتوقع من استضافة هذه البطولة الرياضية العالمية، بحسب صحيفة “الجارديان” البريطانية.

يأتي هذا في إطار النسخة الجديدة من البطولة، التي ستشهد مشاركة 48 منتخبًا وتُنظم في دولة واحدة للمرة الأولى.

هوية السعودية بملف استضافة كأس العالم

تتكامل هوية الملف التي أعلنت عنها المملكة حول ثلاثة محاور رئيسية: “معاً لتنمية القدرات البشرية”، و”معاً لتنمية كرة القدم”، و”معاً لتنمية جسور التواصل”.

يهدف شعار “معاً ننمو” إلى التركيز على الروابط التي تجمع المملكة العربية السعودية بالمجتمع الدولي لكرة القدم.

تصميم الشعار

تضمن تصميم الهوية البصرية للترشح جوانب من التراث الثقافي السعودي، ويُظهر شعار الملف أشرطة ملونة تشكل الرقم “34”، في إشارة إلى العام الذي تستهدف المملكة فيه استضافة هذه البطولة الرياضية.

يعكس تصميم الهوية البصرية خريطة المملكة الجغرافية ويحمل خمسة ألوان تعكس التنوع الكبير للمجتمع السعودي وتضاريس المملكة، مع تفسير لكل لون يرتبط بالثقافة والتراث السعودي.

أكبر حدث رياضي في العالم

يأمل الملف في الحصول على حق استضافة كأس العالم 2034، لتكون المملكة مضيفة لأكبر حدث رياضي في العالم. ومن المقرر أن يؤكد مؤتمر الفيفا اسم الدولة المضيفة في وقت لاحق من هذا العام.

قال رئيس اتحاد كرة القدم ياسر المسحل، إن المملكة تتمتع بتاريخ وإرث حافل بالإنجازات الكروية، ومن المهم للغاية أن نروي رحلة تطوّرنا ليراها ويتفاعل معها العالم بأسره، مشيرًا إلى أن اختيار شعار “معًا ننمو”، لاستضافة كأس العالم 2034، يجسد انعكاسًا مثاليًا للنهج الذي نعتمده من أجل تحقيق حلم استضافة البطولة بعد 10 أعوام.

خطوة مهمة في رحلة السعودية الرياضية

وأضاف في بيان، أن “تقديم ملف الترشح لاستضافة كأس العالم 2034، يأتي كخطوة مهمة في رحلة المملكة الرياضية والكروية بالأخص، حيث أحرزنا تطورًا كبيرًا على جميع الأصعدة في رياضة كرة القدم”.

وقالت صحيفة “الجارديان” في تقريرها، إنه على الرغم من كونها صاحبة العرض الوحيد، إلا أن لوائح الفيفا تشترط على المملكة العربية السعودية تقديم عرض رسمي لاستضافة البطولة، مستخدمة شعار “ننمو معًا”.

استراتيجية تنويع الاقتصاد

استثمرت المملكة العربية السعودية حوالي 5 مليارات جنيه إسترليني في الرياضة منذ عام 2021، عندما جعلها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان جزءًا أساسيًا من رؤية 2030 لتنويع الاقتصاد.

وقد استضافت المملكة العربية السعودية العديد من الأحداث الرياضية الكبرى، بما في ذلك كرة القدم والفورمولا 1 والجولف والملاكمة، في حين أطلق صندوق الاستثمارات العامة في البلاد سلسلة LIV للجولف، وسيطر على أربعة أندية في دوري المحترفين السعودي واشترى نادي نيوكاسل يونايتد.