لاعب رئيسي في الأسواق المالية العالمية

صندوق الاستثمارات العامة الخامس حول العالم بأصول 3.47 تريليون ريال

الخميس ١٤ مارس ٢٠٢٤ الساعة ٢:٠٢ مساءً
صندوق الاستثمارات العامة الخامس حول العالم بأصول 3.47 تريليون ريال
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

تقترب أصول صندوق الاستثمارات العامة السعودي من تريليون دولار؛ نتيجة عمليات الاستحواذ الإستراتيجية والتنويع في مصادر دخل الصندوق، حيث باتت تقترب أصول صندوق الاستثمارات العامة السعودي من تريليون دولار، وقد لعب الاستحواذ الأخير على حصة إضافية بنسبة 8% في أرامكو دورًا محوريًّا في صعود أصول صندوق الاستثمارات العامة.

صندوق الاستثمارات العامة الخامس حول العالم

صعد صندوق الاستثمارات العامة، إلى المركز الخامس في تصنيف المنظمات الاستثمارية المملوكة للدولة، حيث يبلغ إجمالي أصوله أكثر من 940 مليار دولار ما يعادل 3.47 تريليون ريال.

ويؤكد هذا الإنجاز التزام المملكة العربية السعودية بالتنويع الاقتصادي والاستثمارات الإستراتيجية. علاوة على ذلك، فهو يضع الصندوق كلاعب رئيسي في الأسواق المالية العالمية، بحسب مجلة “إيكونومي ميدل إيست”.

هدف اقتصادي طموح

ووفقًا لمعهد صناديق الثروة السيادية ومقره الولايات المتحدة، يتقدم صندوق الاستثمارات العامة بثبات نحو هدفه الطموح المتمثل في أصول بقيمة تريليون دولار بحلول نهاية عام 2025. ويعكس هذا الإنجاز، الذي يهدف إلى تعزيز جهود التنويع في المملكة العربية السعودية، مسار النمو القوي لصندوق الاستثمارات العامة ونموه القوي، ويجسد رؤية استراتيجية للاستدامة الاقتصادية طويلة المدى.

وقد لعب الاستحواذ الأخير على حصة إضافية بنسبة 8% في أرامكو دورًا محوريًّا في صعود صندوق الاستثمارات العامة. ورفعت قيمة مساهمتها إلى حوالي 328 مليار دولار. وقد عززت هذه الخطوة الإستراتيجية بشكل كبير إجمالي الأصول الخاضعة للإدارة لصندوق الاستثمارات العامة، والتي ارتفعت من 700 مليار دولار في نهاية عام 2022 إلى أكثر من 940 مليار دولار حاليًّا.

حصة أرامكو

وتشكل حصة أرامكو حاليًّا ما يقرب من 37% من قيمة محفظة صندوق الاستثمارات العامة. ويمثل هذا علامة بارزة في مسار نمو الصندوق ودوره المركزي في إستراتيجية التنويع الاقتصادي للمملكة. بالإضافة إلى ذلك، يتوقع صندوق الثروة السيادية أن تولد حصة أرامكو أرباحًا سنوية للصندوق بمليارات الدولارات، مما يعزز قدرته الاستثمارية.

ويمتد تنويع محفظة صندوق الاستثمارات العامة إلى ما هو أبعد من حصته في أرامكو. وقد قام الصندوق باستثمارات كبيرة في العديد من المشاريع الضخمة والمبادرات الإستراتيجية التي تتماشى مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

شراكات إستراتيجية مع صندوق الاستثمارات العامة

وأسس صندوق الاستثمارات العامة، شركة Alat، وهي شركة إلكترونيات صناعية بقيمة 100 مليار دولار، وتهدف آلات إلى إحداث ثورة في سلسلة توريد أشباه الموصلات والمساهمة بمبلغ 9.3 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي الوطني بحلول عام 2030.

علاوة على ذلك، شارك صندوق الاستثمارات العامة في قطاع السيارات من خلال شراكات مع عمالقة الصناعة مثل هيونداي. فقد استثمر في شركات عالمية مثل Lucid وCeer Motors. وتهدف هذه المبادرات إلى وضع المملكة العربية السعودية كلاعب بارز في إنتاج السيارات العالمي، مما يزيد من تنويع المحفظة الاقتصادية للمملكة العربية السعودية.