بعدما امتلك حصة قدرها 16% في أرامكو

صندوق الاستثمارات العامة يتطلع لتحقيق أرباح بقيمة 20 مليار دولار

الثلاثاء ١٢ مارس ٢٠٢٤ الساعة ٣:٢٢ صباحاً
صندوق الاستثمارات العامة يتطلع لتحقيق أرباح بقيمة 20 مليار دولار
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

يمتلك صندوق الاستثمارات العامة الآن حصة قدرها 16% في شركة أرامكو، وهو ما يعني تدفق دفعات أرباح ربع سنوية بقيمة 5 مليارات دولار، فيما يتطلع الصندوق إلى تحقيق مكاسب غير مسبوقة بقيمة 20 مليار دولار من توزيعات أرامكو.

5 مليارات دولار ربع سنوية

ومن المقرر أن يحصل صندوق الاستثمارات العامة على 5 مليارات دولار من مدفوعات الأرباح ربع السنوية من حصته في أرامكو، بعد أن سلمته الحكومة المزيد من الأسهم في شركة النفط العملاقة أرامكو، والتي قالت بعد ذلك إنها ستعزز مدفوعات المساهمين، بحسب “بلومبرغ”.

وتأتي الزيادة في توزيعات أرباح أرامكو، والتي من المقرر أن يبلغ إجماليها 124 مليار دولار على الأقل هذا العام، بعد أيام من أمر ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بنقل حصة 8% في أرامكو إلى صندوق الاستثمارات العامة.

استثمارات الصندوق ستصل لـ 70 مليار دولار

ويلتزم صندوق الاستثمارات العامة بإنفاق 40 مليار دولار سنويًّا محليًّا للمساعدة في تنويع اقتصاد البلاد المعتمد على النفط، على الرغم من أن قدرته على تمويل مثل هذه المشاريع الضخمة كانت موضع تساؤل متزايد من قبل المحللين في وقت تتوقع فيه الحكومة عجزًا في الميزانية حتى عام 2026 على الأقل.

وقال محافظ الصندوق، ياسر الرميان: إن النشر السنوي للاستثمارات من المقرر أن يرتفع إلى 70 مليار دولار اعتبارًا من عام 2025. وقد جمع الصندوق بالفعل 7 مليارات دولار من بيع سندات حتى الآن هذا العام.

أصول صندوق الاستثمارات العامة

ويسيطر صندوق الاستثمارات العامة، بما في ذلك حصته في أرامكو، على أصول تبلغ قيمتها نحو 900 مليار دولار. ووفقًا لنشرة إصدار حديثة، كان لديه 15 مليار دولار نقدًا وما يعادله اعتبارًا من سبتمبر.

أصبحت أصول صندوق الاستثمارات العامة تقترب من تريليون دولار، بعدما حولت السعودية حصة أخرى بقيمة 164 مليار دولار من أرامكو إلى صندوق الاستثمارات العامة، وهي خطوة تهدف إلى تعزيز التدفق النقدي لدى المستثمر المدعوم من الدولة والذي يزيد الإنفاق على المشاريع المحلية الضخمة.

رأس مال صندوق الاستثمارات العامة

سيمتلك صندوق الاستثمارات العامة الآن حصة قدرها 16% في أرامكو ويعد الصندوق جزءًا رئيسيًّا من جهود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد بعيدًا عن النفط، ومن المقرر أن يزيد رأس مال الصندوق إلى 70 مليار دولار سنويًّا من بعد عام 2025.

وقالت وكالة “بلومبرغ”: إن هذا التحويل الأخير للأسهم ليس مفاجئًا نظرًا للهدف الطموح الذي تم تحديده لتنمية أصول صندوق الاستثمارات العامة الخاضعة للإدارة. ومع تحويل الأسهم بقيمة تبلغ حوالي 615 مليار ريال (ما يعادل 164 مليار دولار)، فمن المرجح الآن أن تتجاوز الأصول الخاضعة لإدارة صندوق الاستثمارات العامة 3.3 تريليون ريال (890 مليار دولار) وتقترب بسرعة من هدف 2025 البالغ 4 تريليونات ريال (1.1 تريليون دولار).