احتمال إنتاج أضواء شمالية جنوبًا

عاصفة مغناطيسية شمسية شديدة تضرب الأرض خلال ساعات

الإثنين ٢٥ مارس ٢٠٢٤ الساعة ١:٢٥ صباحاً
عاصفة مغناطيسية شمسية شديدة تضرب الأرض خلال ساعات
المواطن - فريق التحرير

أصدر مركز التنبؤ بالطقس الفضائي SWPC، التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في أمريكا NOAA، تنبيهًا بالعاصفة المغناطيسية، يوم الأحد، بعد أن سجلت الأقمار الصناعية لمراقبة الشمس توهجًا شمسيًّا X 1.1 ثم تيارًا عالي السرعة للثقب الإكليلي، أو CH HSS.

البلازما نحو الأرض

وتحدث العاصفة المغناطيسية الأرضية الشديدة بعد أن أدت الثورات البركانية من الشمس إلى إرسال البلازما نحو الأرض، مع احتمال إنتاج أضواء شمالية جنوبًا حتى ألاباما وشمال كاليفورنيا حتى يوم الاثنين.

ويحدث الشفق القطبي عندما تتفاعل الجسيمات المشحونة من الشمس مع الغلاف الجوي للأرض، ما يؤدي إلى ظهور ما يعرف باسم الأضواء الشمالية والجنوبية.

وعلى مقياس العواصف المغناطيسية الأرضية المكون من خمس نقاط، يعتقد خبراء الفضاء أن الموجة الأولى من الطاقة يمكن تصنيفها إما على أنها G1 أو G2 ولكنها سترتفع يوم الاثنين إلى G3. ومع ذلك، خلال الـ 24 ساعة الماضية، تمت ملاحظة ظروف جوية قاسية في الفضاء G4 ومن المتوقع أن تستمر، وفقًا للوحة معلومات SWPC.

تعتبر العاصفة المغناطيسية الأرضية ذات تصنيف G1 هي الأضعف وتؤدي عادةً إلى ظهور الشفق القطبي الشمالي فوق ألاسكا وكندا. بحسب “نيويورك بوست”.

من المحتمل أن يسمح تصنيف G3 برؤية الشفق القطبي جنوبًا مثل واشنطن وويسكونسن ونيويورك إذا كانت السماء صافية.