أدى إلى طرد المستخدمين من حساباتهم الشخصية

عودة عمل فيسبوك بعد عطل كبير ضرب منصات ميتا

الثلاثاء ٥ مارس ٢٠٢٤ الساعة ٨:٤١ مساءً
عودة عمل فيسبوك بعد عطل كبير ضرب منصات ميتا
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

عادت منصات ميتا بالكامل Facebook وInstagram وMessenger، للعمل بعد عطل كبير أدى إلى توقفها بشكل مفاجئ في ظل انقطاع كبير، سيطر على غالبية المستخدمين في أنحاء العالم.

عطل مفاجئ لفيسبوك

أبلغت صفحة حالة الأعمال في ميتا Meta عن عدد من الاضطرابات، بما في ذلك الاضطرابات الكبيرة لمركز إدارة المجموعة، وكذلك لتسجيل الدخول إلى Facebook، وهي الخدمة التي تسمح للمستخدمين بتسجيل الدخول إلى خدمات الطرف الثالث باستخدام تفاصيل فيسبوك Facebook الخاصة بهم. وقد أدى ذلك بدوره إلى انقطاع بعض الخدمة عن ملايين المستخدمين في أوروبا وأمريكا والشرق الأوسط، فيما يخص منصات Facebook وInstagram وMessenger.

وقامت ميتا، في الساعة 4 مساءً بتوقيت جرينتش، بتحديث صفحة الحالة الخاصة بمنصاتها لجميع الخدمات بخلاف Messenger API for Instagram. ويبدو أن بعض الخدمات الوصفية، مثل WhatsApp وصفحة Facebook Ads Transparency، لا تزال تعمل، بينما توقفت صفحة الحالة التعريفية عن العمل في Facebook وInstagram وMessenger؛ مما أدى إلى طرد المستخدمين من حساباتهم.

أول رد من شركة ميتا عن العطل المفاجئ

وأكدت الشركة وجود خلل فني، وأوضحت أن طواقم العمل تعمل جاهدة على إصلاحه في أقرب وقت.

ووفقًا للتقارير، فقد تأثرت العديد من البلدان حول العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

سبب العطل المفاجئ

وأقر مدير الاتصالات في Meta، آندي ستون، في منشور على موقع X، تويتر سابقًا، بوجود انقطاع في الخدمة وأن الشركة تعمل على حل المشكلة. وكتب: “نحن ندرك أن الناس يواجهون مشكلة في الوصول إلى خدماتنا. ونحن نعمل على هذا الأمر الآن”.

وتشير صفحة حالة إعلانات Google إلى حدوث خلل في منصات ميتا بدءًا من الساعة 3.30 مساءً بتوقيت جرينتش، وقالت الشركة إنها تحقق في تقارير عن مشكلات أخرى تواجه المنصة، وعلى الرغم من عمل منصات أخرى مثل يوتيوب بانتظام دون مشاكل، فإنه أثرت المشكلات المتعلقة بخدمة تسجيل الدخول الخاصة بالشركة على بعض عملاء ميتا، وفقًا لصحيفة الجارديان.