بفضل تغير الثقافة ومبادرات الموارد البشرية

لأول مرة.. عدد العاملين في القطاع الخاص يصل لـ نحو 3 ملايين عامل

الخميس ٢٨ مارس ٢٠٢٤ الساعة ٥:٢٢ مساءً
لأول مرة.. عدد العاملين في القطاع الخاص يصل لـ نحو 3 ملايين عامل
المواطن - فريق التحرير

كشف المختص في الموارد البشرية عبد العزيز المبارك، أنه لأول مرة يصل عدد العاملين في القطاع الخاص نحو 3 ملايين عامل.

تغير الثقافة بشأن القطاع الخاص

وقال المبارك في تصريحات لنشرة النهار على قناة “الإخبارية”، إن الرقم كبير جدًا ولأول مرة يتجاوز مليونين و800 ألف عامل، ما يدل على تغير المفهوم والثقافة السائدة لدى الكثير.

وأضاف أن قديمًا كان الناس لا يريدون وظيفة إلا في الحكومة، لكن الآن صار في تفهم بشأن القطاع الخاص وأنه المكمل للقطاع الحكومي.

وأشار إلى أنه أصبح هناك ضمان لحقوق الموظف والمنظمة بشكل متساوِ وهذا أعطى أكبر موثوقية في القطاع الخاص، وهذا بفضل مبادرات وزارة الموارد البشرية وشقيقاتها من الوزارات للحرص على سن هذه الأنظمة ودراستها وتطويرها ومتابعة تطبيقها.

انخفاض معدل البطالة

وكانت الهيئة العامة للإحصاء أصدرت اليوم نشرة سوق العمل للربع الرابع من عام 2023م.

ووفقًا لنتائج هذه النشرة فقد انخفض معدل البطالة الإجمالي (للسعوديين وغير السعوديين) إلى 4.4% بانخفاض عن الربع الثالث من عام 2023م بمقدار 0.7 نقطة مئوية، حيث كانت 5.1%، وانخفض معدل البطالة لإجمالي السعوديين حيث بلغ 7.7% للربع الرابع من عام 2023م مقارنةً بـ 8.6% في الربع الثالث من عام 2023م، كما انخفض معدل البطالة للسعوديات للربع الرابع من عام 2023م حيث بلغ 13.7% مقارنةً بـ 16.3% في الربع السابق، واستقر معدل البطالة للسعوديين الذكور للربع الرابع من عام 2023م عند 4.6% .

وأظهرت مؤشرات القوى العاملة في الربع الرابع من عام 2023م انخفاض معدل المشاركة في القوى العاملة الإجمالي (للسعوديين وغير السعوديين) مقارنة بـالربع الثالث من عام 2023م حيث بلغ 60.4%، وانخفض معدَّل المشاركة في القوى العاملة لإجمالي السعوديين للربع الرابع من عام 2023م حيث بلغ 51.3% مقارنةً بـالربع السابق.