لازال عالقًا في أذهان الكثير

مدفع رمضان يستوقف زوار موسم جدة التاريخية

الثلاثاء ١٩ مارس ٢٠٢٤ الساعة ٥:٥١ مساءً
مدفع رمضان يستوقف زوار موسم جدة التاريخية
المواطن - فريق التحرير

استوقف مدفع رمضان الموجود في “باب جدة القديم”، زوار فعاليات موسم رمضان جدة التاريخية، الذي لازال عالقًا في أذهان الكثير، حيث ارتباطه الوثيق بالشهر الفضيل كونه رمزًا وموروثاً اجتماعيًا عند المسلمين يروي كيفية اختراعه وابتكار المسلمين للمدفع كوسيلة مختلفة بجانب الأذان للإعلان عن موعد الإفطار والسحور والإمساك.

واستذكر زوار الموسم أصوات دويّه عبر عدة طلقات ابتهاجًا بدخول الشهر الكريم، والإعلان عن دخوله، حيث كان يخصص له موقعًا في أحد مرتفعات المناطق ومباشرته مهامه في إطلاق طلقاته الصوتية للإعلان عن دخول الشهر الكريم وموعد الإفطار وبداية وقت السحور والإمساك.

وكان المدفع ينقل من التلفزيون السعودي يومياً على الهواء مباشرة لحظة إطلاقه، وهو معروف بظهوره في غرة الشهر الفضيل كما يستخدم أيضًا في إعلان ثبوت العيدين السنويين.

فيما ظل المدفع يعمل في مكة المكرمة طيلة 50 عاماً ماضية قبل أن يتوقف منذ قرابة 10 سنوات، حيث يتأهب مدفع رمضان بمكة المكرمة لإطلاق أولى سبع قذائف صوتية إعلانًا لدخول شهر رمضان المبارك، ثم يبدأ مزاولة مهامه الرمضانية بغرفته المخصصة له آن ذاك، في حين يعد هذا الموروث رمزاً من رموز العادات القديمة لدى المسلمين.