مسجد السقا التاريخي بعسير.. مركز تعليمي تثقيفي منذ 1200 عام

الثلاثاء ١٩ مارس ٢٠٢٤ الساعة ٥:٠٣ مساءً
مسجد السقا التاريخي بعسير.. مركز تعليمي تثقيفي منذ 1200 عام
المواطن - واس

يقف مسجد “السقا” التاريخي بمنطقة عسير، شامخاً على مر السنين، كشاهد على حقب وأحداث وتحولات كثيرة مرت بها المنطقة طوال أكثر من 1200 عام، حيث ترجح بعض المصادر التاريخية، بأن البناء الأول لهذا المسجد تم في عام 169هـ، ولكن الدور الديني والاجتماعي والسياسي البارز له، لم يبرز إلا في عام 1260هـ مع تجديده وتوسعته.

ومع تعاقب السنين، شهد المسجد إضافات وتوسعات وترميمات كثيرة أبرزها كانت قبل 50 عاماً تقريباً، حيث تمت توسعة المسجد مع الاحتفاظ بالبناء القديم، من خلال بناء ملحق خارجي يفتح مباشرة على المسجد التاريخي القديم.

وفي عام 1438هـ تمت إعادة إعمار المسجد عن طريق مؤسسة مُتخصصة وإشراف فريق عمل من سكان القرية، حيث تم الانتهاء من أعمال إعادة البناء مطلع عام 1440، ثم أُضيفت للتوسعة أجزاء من أوقاف المسجد المجاورة جنوباً وغرباً.

ويشير الكاتب بندر آل مفرح إلى أن مسجد “السقا” كان ولا يزال بمثابة المركز الديني والثقافي والمعماري الذي يعبر عن ثقافة أهل البلد وحضارتهم في كل المجالات، ومنها الأنشطة الاجتماعية، حيث كان مركزاً للتعليم والتثقيف الديني والاجتماعي من خلال القائمين على التدريس في حلقاته أو الخطباء الذين تعاقبوا عليه في أزمان مختلفة، وكانوا من وجهاء وعلماء تلك الحقب الزمنية مثل أحمد بن عبدالخالق الحفظي وسليمان بن سحمان، وعبدالله بن أحمد آل مفرح وغيرهم.

وقال في حديثه لـ”واس”: “يحظى المسجد باهتمام المؤرخين كونه الجامع الكبير لقرية السقا التي كانت عاصمة عسير في فترات زمنية سابقة، وخاصة بين القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجري.
وبالعودة لبناء المسجد، على نمط العمارة العسيرية بكافة تفاصيلها، سنجد أن بناء الجدران والأروقة تم بالحجارة المحلية المصقولة واللَّبِن، أما سقفه فتمت تغطيته بالكامل بأخشاب العرعر ذات الصلابة والمقاومة العالية لطبيعة المنطقة وعوامل المناخ المختلفة، كما تمت تكسية الجامع من الخارج بالجص الأبيض، وزين بنقوش وزخارف إسلامية وأشكال هندسية وآيات قرآنية إضافة إلى بعض العبارات الوعظية التي زينت جنبات المسجد.

ولقرية ” السقا” أهمية تاريخية كبيرة في منطقة عسير، حيث كانت مقراً لعدد من أمراء وحكام المنطقة قبل انضمامها للدولة السعودية الأولى ثم الثانية والثالثة، وضمت قصوراً تراثية ما زالت بعض معالهما ظاهرة حتى الآن مثل قصر “ناجح” وقصر “خازم” وقصر”عمر”، مما جعلها هدفاً للغزوات من قبل عدة قوى خارجية من أبرزها ما حدث في عام 1288هـ في عهد الدولة العثمانية، لا سيما وأنها كانت قديماً مصدراً مهماً لاستخراج بعض المعادن مثل الحديد والرصاص والمركبات الكبريتية.