ستكون الأطول في العالم

ناطحة سحاب ضخمة بارتفاع 2 كم أحد مشاريع الرياض المعمارية الأكثر جرأة

الأربعاء ٦ مارس ٢٠٢٤ الساعة ١١:٠٣ صباحاً
ناطحة سحاب ضخمة بارتفاع 2 كم أحد مشاريع الرياض المعمارية الأكثر جرأة
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

أشار تقرير جديد إلى أن المملكة العربية السعودية تخطط لأحد مشاريعها المعمارية الأكثر جرأة حتى الآن، وهو عبارة عن ناطحة سحاب ضخمة تبلغ قيمتها مليارات الدولارات والتي من شأنها أن تصل إلى ارتفاع أقصى لا يصدق يبلغ 2 كيلومتر (ما يعادل 1.2 ميل).

ناطحة سحاب جديدة في الرياض

ووفقًا لمجلة الهندسة المعمارية البريطانية The Architects’ Journal، فازت شركة فوستر آند بارتنرز Foster + Partners البريطانية المرموقة بمهمة تصميم المبنى. كما أن ناطحة السحاب الجديدة ستكون أيضًا أعلى بأربعة أضعاف من مركز التجارة العالمي، والذي يعد أطول برج في الولايات المتحدة.

أفادت صحيفة “The Architects” المختصة بالمشاريع الهندسية، بأن شركة “فوستر أند بارتنرز” البريطانية تبدأ بتصميم ناطحة سحاب يبلغ ارتفاعها 2 كم شمال العاصمة السعودية الرياض، وفي حال الانتهاء من بنائها ستكون الأطول في العالم.

أطول مبنى بالعالم

ويشير تقرير الصحيفة إلى أنه سيكون موجودًا بالقرب من مطار الملك خالد الدولي، والذي تعمل شركة Foster + Partners حاليًّا على توسيعه ويقع شمال العاصمة السعودية الرياض.

وفي سياق متصل، سيصبح برج جدة قريبًا أطول مبنى في العالم أيضًا، وسيضم المبنى متعدد الاستخدامات فندق فورسيزونز، بالإضافة إلى أطول مرصد في العالم، ليعكس تطورًا معماريًّا كبيرًا تشهده المملكة العربية السعودية، وليكون رمزًا على التطور الحضري والعمراني الذي تشهده البلاد.

أطول مبنى بالعالم

وصمم برج جدة، قيد الإنشاء حاليًّا في المملكة العربية السعودية، أدريان سميث وجوردون جيل للهندسة المعمارية، ومن المقرر أن يتفوق في الارتفاع على أطول مبنى بالعالم وهو برج خليفة بحوالي 173 مترًا (568 قدمًا)، بحسب صحيفة “هندوستان تايمز”.

وبدأ بناء البرج في عام 2013 من قبل شركة جدة الاقتصادية (JEC)، ومن المقرر أن يتميز بتصميم خارجي مكسو بالزجاج مع واجهة مائلة، مستوحاة من الواجهات المطوية لأشجار النخيل الصحراوية.