الطلب متزايد والعرض محدود

ارتفاع إيجار السكن يؤرق الأسر مع تزايد طلبات الإخلاء

الثلاثاء ٢ أبريل ٢٠٢٤ الساعة ٣:١٥ مساءً
ارتفاع إيجار السكن يؤرق الأسر مع تزايد طلبات الإخلاء
المواطن - فريق التحرير

طالب خبراء ومختصون بوضع حد لمسألة ارتفاع إيجار السكن في العديد من المدن السعودية في ظل تزايد أعداد طلبات الإخلاء وفقًا لإحصائيات رسمية.

حل مشكلة إيجار السكن

ويرى المختص بشؤون العقار ماجد الحارثي أنه لابد من وضع حد لنسب ارتفاع الإيجارات لمنع تغول المؤجر على المستأجر داعيًا إلى تحديد نسبة مئوية ثابتة ولتكن 3% سنويًا ويتم النص عليها في العقد لتفادي الزيادة المبالغ فيها من قبل العوائل لضمان استقرار المستأجر وعدم شعورة بالتهديد بالطرد أو الإخلاء في أي وقت.

 

جاء ذلك خلال مداخلة الحارثي مع برنامج حوار مفتوح على العربية FM تقديم الزميل خالد مدخلي مشيرًا إلى أن بعض أصحاب العقارات يقومون بمطالبة المستأجرين بإخلاء الوحدات لأسباب أخرى غير التأخر في سداد الأجرة مثل رغبة المالك في تأجير العمارة بأكلمها لأحد المستثمرين العقاريين أو غيره.

بدوره أكد رئيس مجلس إدارة شركة إعمار المتقدمة عايد الهرفي، أن هناك فجوة كبيرة بين المعروض من السكن والطلب المتزايد عليه مشيرًا إلى أن هناك مشاريع عقارية متعثرة وهناك مواطنون يسكنون في وحدات مستأجرة وفي نفس الوقت يسددون أقساطًا للمطور العقاري المتعثر.

إخلاء العقارات

يذكر أن طلبات تنفيذ إخلاء العقارات من المستأجرين، وتحديداً المسجلين على منصة إيجار في 2023، وصلت لحوالي 33 ألفا و300 طلب إخلاء، وبارتفاع 3 % عن أرقام 2022، فيما أعلنت وزارة العدل أن أرقام المتعثرين عن سداد القروض العقارية، وصلت لأكثر من 77 ألف متعثر في 2022.

 

واستحوذت منطقة الرياض على 37% من إجمالي طلبات التنفيذ في المملكة بـ12421 طلبًا، ومنطقة مكة المكرمة بـ10364 طلبًا، ثم المنطقة الشرقية بـ5221 طلبًا، ثم المدينة المنورة بـ1685 طلبًا.

وسجلت أعداد الطلبات التي استقبلتها محكمة التنفيذ في منطقة عسير 868 طلبًا، ثم منطقة القصيم بـ703 طلبات، ومنطقة جازان بـ668 طلبًا، ومنطقة تبوك 550 طلبًا، وفق ما نقلته صحيفة “الاقتصادية”.

 

 

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني