دراسة بحثية صادمة عن ستيفيا

بدائل السكر لا تخفض الشعور بالجوع

الأربعاء ٣ أبريل ٢٠٢٤ الساعة ٢:٢٧ صباحاً
بدائل السكر لا تخفض الشعور بالجوع
المواطن - فريق التحرير

خلصت دراسة جديدة إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالمحليات عوضًا عن السكر أدى إلى انخفاض في الشهية والشعور بالجوع، على عكس الاعتقاد الشائع.

دراسة صادمة

ونشر موقع “نيوز ميديكال”، دراسة قدمها باحثو جامعة “ليدز” حول آثار تناول البسكويت مع السكر أو نوعين من محليات الطعام مثل بديل السكر الطبيعي “ستيفيا”، أو المحلي الصناعي “نيوتام”، المشتق من الأسبارتام.

وتناول المشاركون، الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، البسكويت إما بحشوة الفاكهة التي تحتوي على السكر أو بديل السكر الطبيعي أو المحلي الصناعي. ثم أخذ الباحثون عينات من الدم لتحديد مستويات خط الأساس للجلوكوز والإنسولين والهرمونات المرتبطة بالشهية، وطلب من المشاركين أيضًا تقييم شهيتهم وتفضيلاتهم الغذائية.

لا اختلافات في الشهية

وسجلت الدراسة البحثية نتائج ما بعد تناول البسكويت، وتم تقييم مدى شعورهم بالشبع على مدار عدة ساعات، وقيست مستويات الجلوكوز والإنسولين والغريلين والببتيد الشبيه بالغلوكاغون 1 والببتيد البنكرياسي، أي الهرمونات المرتبطة باستهلاك الطعام.

لتكشف النتائج عن عدم وجود اختلافات في الشهية أو استجابات الغدد الصماء المتعلقة بنوعي التحلية مقارنة بالسكر. لكن مستويات الإنسولين التي تم قياسها بعد ساعتين من تناول الطعام انخفضت، وكذلك مستويات السكر في الدم.

الفوائد والمخاطر

الدراسة التي نشرها اتحاد SWEET ضمت 29 شريكًا أوروبيًّا في مجال الأبحاث والمستهلكين والصناعة، والذي يعمل على تطوير ومراجعة الأدلة حول الفوائد الطويلة المدى والمخاطر المحتملة التي ينطوي عليها التحول إلى المحليات الصناعية.

من جهته، قال الباحث الرئيسي في كلية علم النفس بجامعة ليدز غراهام فينلايسون: “حظي استخدام المحليات ومعززات الحلاوة بالكثير من الاهتمام السلبي، بما في ذلك المنشورات البارزة التي تربط استهلاكها بضعف الاستجابة لنسبة السكر في الدم وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية”.

الفوائد الصحية المحتملة للمحليات الصناعية

وأضاف: “توفر دراستنا أدلة حاسمة تدعم الاستخدام اليومي للمحليات ومعززات الحلاوة لوزن الجسم والتحكم في نسبة السكر في الدم”.

وهناك عدة فوائد صحية محتملة للمحليات الصناعية البديلة ومنها:

  • لا تساهم المحليات الصناعية في تسوس الأسنان
  • التحكم في الوزن؛ لأنها لا تحتوي على سعرات حرارية عالية
  • داء السكري، فالمحليات الصناعية ليست كربوهيدرات؛ لذلك على عكس السكر، لا ترفع مستويات السكر في الدم، ولكن يجب استشارة طبيبك أو اختصاصي التغذية قبل استخدام أي بدائل للسكر إذا كنت مصابًا بداء السكري.