إطلاق قمر صناعي لدعم التطبيقات العسكرية

خطة سعودية طموحة لتطوير قواعد فضائية قوية

الأربعاء ١٠ أبريل ٢٠٢٤ الساعة ١٢:٤٠ صباحاً
خطة سعودية طموحة لتطوير قواعد فضائية قوية
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

تخطط المملكة العربية السعودية لدمج قواتها الجوية والفضائية في منظمة واحدة في وقت ما من هذا العام، كجزء مما يقول الخبراء إنها خطة طموحة طويلة المدى للمملكة لتطوير قواعد فضائية قوية في إطار تطوير المزيد من القدرات الدفاعية في مواجهة التحديات اللوجستية بالعالم.

إطلاق قمر صناعي لدعم التطبيقات العسكرية

وقال ثلاثة مسؤولين عسكريين لموقع Breaking Defense، المختص بشؤون الدفاع: إن الخطط يمكن أن تتغير دائمًا، ونحن بحاجة إلى مساحة للردع، لذلك تسعى وزارة الدفاع في عام 2024، بدمج القوات الجوية والفضائية للدفاع عن الأصول الموجودة لديها.

وأضاف مسؤول وزارة الدفاع، أن المملكة العربية السعودية لديها أيضًا خطط تشمل إطلاق قمر صناعي لدعم التطبيقات العسكرية في المستقبل القريب.

تنمية العلاقات مع قيادة الفضاء الأمريكية

وقال ديفيد دي روش، الأستاذ المشارك في مركز الشرق الأدنى وجنوب آسيا لأبحاث الفضاء: إن الفضاء هو في الغالب طموح بالنسبة للمملكة العربية السعودية، حيث تسعى لإنتاج إستراتيجية فضائية تتناول التطبيقات الدفاعية.

وقال خبير فضاء إقليمي: إن الجيش السعودي جاد فيما يتعلق بالفضاء، وأضاف الخبير: “يعمل السعوديون مع مستشارين أمريكيين في هذا الشأن، ويعملون على تنمية العلاقات مع قيادة الفضاء الأمريكية”.

مواجهة اضطرابات المنطقة

وأشارت المصادر السعودية إلى أن الاندماج التنظيمي كان أقرب من السنوات المقبلة، إلا أنه أصبح أكثر إلحاحًا منذ الاضطرابات الأخيرة في المنطقة.

وفي عام 2018، خطت المملكة خطوات فضائية أولية من خلال تأسيس الهيئة السعودية للفضاء، والتي أصبحت فيما بعد وكالة الفضاء السعودية، المسؤولة عن شؤون الفضاء. وفي مايو 2023، أطلقت المملكة أول مهمة سعودية إلى محطة الفضاء الدولية. وفي يونيو/ حزيران 2023، قامت الحكومة السعودية بتوسيع نطاق صلاحيات وكالة الفضاء بشكل أكبر.

تشكيل قوة جوية فضائية

وفي الشهر الماضي، أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المملكة العربية السعودية أن المملكة تعمل على إستراتيجية فضائية وطنية.

وفي مايو 2022، أعلن المسؤولون السعوديون عن خطة لتشكيل قوة جوية وفضائية. وقال كلايتون سووب، نائب مدير مشروع أمن الفضاء الجوي في مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية (CSIS) في واشنطن العاصمة: إن الإستراتيجية قد تلقي المزيد من الضوء على الجداول الزمنية للخطط المتعلقة بأمن الفضاء.

وأضاف: “الأمر الواضح الآن هو أن هناك اهتمامًا بأمن الفضاء، وربما يكون ذلك مدفوعًا بالاعتراف بأن المملكة العربية السعودية لديها مصالح في الفضاء تحتاج إلى حمايتها، وكذلك قيمة الفضاء عبر العمليات العسكرية المشتركة”.

أهمية تطوير القوة الفضائية

وقال خبير الفضاء الإقليمي، هناك “فهم واسع في المملكة حول متطلباتها المتعلقة بالفضاء، وتحديدًا الاستطلاع والمراقبة والاستطلاع (ISR) الفضائي البصري، SAR، وتحديد الموقع الجغرافي للترددات الراديوية، وSATCOM، بالإضافة إلى الإنذار المبكر الصاروخي.

وأضاف أن السعوديين ما زالوا يكتشفون الأمور فيما يتعلق بالهيكل التنظيمي، ولكن بسبب المشاكل في تبني النموذج الأمريكي، فمن المرجح أن تنتهي المملكة العربية السعودية في نهاية المطاف بوضع نموذج لنهجها التنظيمي على غرار الخطوط البريطانية والفرنسية.

التحكم عبر الأقمار الصناعية

وأظهرت الصراعات الإقليمية، بخاصة صراع غزة الأخير الذي اندلع في أكتوبر 2023، ضرورة التطبيقات المرتبطة بالفضاء، بدءًا من الملاحة المعرضة للتشويش في الشرق الأوسط إلى التحكم عبر الأقمار الصناعية في الأنظمة غير المأهولة المنتشرة بكثافة في المنطقة.

وقال أحد مسؤولي وزارة الدفاع في معرض الدفاع العالمي: “نحن بحاجة إلى مساحة للردع”، مضيفًا أن المملكة العربية السعودية تخطط لتوسيع قدراتها.