إلغاء ما لا يقل عن 45 رحلة داخلية وخارجية

لحظة غرق مطار دبي بمياه الأمطار

الثلاثاء ١٦ أبريل ٢٠٢٤ الساعة ١١:٣٧ مساءً
لحظة غرق مطار دبي بمياه الأمطار
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

شهد مطار دبي حالة من توقف حركة الطيران بعدما غمرته مياه الأمطار، التي حالت دون وصول رحلات الطيران، حيث تعرضت المدينة لهطول أمطار غزيرة وغير مسبوقة هذا العام.

لحظة غرق مطار دبي

وقال تقرير شبكة “سكاي نيوز” البريطانية: إنه في يوم واحد غمرت الأمطار أكثر من 120 ملم (ما يعادل 4.7 بوصة)، من شوارع دبي، اليوم الثلاثاء، ومن المتوقع هطول المزيد في الساعات المقبلة.

مدرج الطائرات يتحول إلى بحيرة

وغمرت المياه المنازل والطرق وأصبحت السيارات مغمورة بالمياه، كما غمرت المياه مدرج مطار دبي الدولي، بينما كانت الطائرات تحلق حول ما يشبه البحيرة بعدما غمرته المياه.

وأعلنت السلطات في البلاد عن تعليق عمليات الإقلاع والهبوط بالمطار لمدة 25 دقيقة بسبب سوء الأحوال الجوية، مع إلغاء ما لا يقل عن 21 رحلة ذهاب و24 رحلة داخلية خلال اليوم، وتحويل ثلاث رحلات إلى مطارات أخرى. وقال المطار: إنه سيتم تحويل الرحلات القادمة إلى حين تحسن الظروف الجوية.

الأحوال الجوية

وقالت جوانا روبنسون، محللة الطقس في شبكة سكاي نيوز البريطانية: “لقد أثرت الأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية على الأجزاء الشرقية من شبه الجزيرة العربية وجنوب إيران اليوم، مع احتمال هطول المزيد من الأمطار الفيضانات غدًا الأربعاء”.

وأضافت أن “الخطر سيمتد أيضًا إلى الأجزاء الجنوبية الغربية من باكستان. وتابعت: “ليس من غير المألوف أن نرى أحداث فيضانات مفاجئة في منطقة الخليج، فهي تحدث في معظم السنوات، ولكن عادة بين ديسمبر ومارس”.

استمرار الحالة المطرية الغزيرة

وأوضحت محللة الطقس، أن أكثر من 40 ملم من الأمطار هطلت في مطار دبي في وقت سابق اليوم، مما قد يجعله اليوم الأكثر رطوبة في شهر أبريل في دبي وفقًا لمكتب الأرصاد الجوية، ونوهت إلى أن المناطق الحضرية والأراضي المستوية تشهد المزيد من خطر فيضانات المياه السطحية لأن المياه غير قادرة على التغلغل عبر الأرض بسهولة.

وشوهدت الشرطة وأفراد الطوارئ وهم يسيرون ببطء عبر الشوارع التي غمرتها المياه، وتم إرسال شاحنات الصهاريج إلى الشوارع لسحب المياه بعيدًا عن الطرق. كما هطلت الأمطار في البحرين وقطر والمملكة العربية السعودية.

وفي الوقت نفسه، لقي ما لا يقل عن 18 شخصًا حتفهم في عمان المجاورة بعد هطول أمطار غزيرة مؤخرًا. ومن بين الضحايا 10 تلاميذ وشخص بالغ جرفتهم سيارة.