عبر عن قلقه جراء استهداف موظفي منظمات الإغاثة

مجلس الأمن يطالب إسرائيل بضمان وصول المساعدات الإنسانية لغزة

الخميس ١١ أبريل ٢٠٢٤ الساعة ١١:١٩ مساءً
مجلس الأمن يطالب إسرائيل بضمان وصول المساعدات الإنسانية لغزة
المواطن - واس

دعا مجلس الأمن الدولي، إلى رفع جميع العوائق فوراً أمام وصول المساعدات إلى غزة.
وأعرب أعضاء المجلس، في بيان اليوم، عن قلقهم بشأن الوضع الإنساني الكارثي والمجاعة الوشيكة بغزة، مطالبين بحماية العاملين في المجال الإنساني.

وصول المساعدات الإنسانية

وفي السياق، أعرب أعضاء مجلس الأمن الدولي عن استنكارهم وقلقهم “العميق” إزاء مقتل موظفي منظمة “المطبخ المركزي العالمي”، في غارة إسرائيلية على قطاع غزة مطلع أبريل الجاري.
وأعلن أعضاء المجلس أن حصيلة الضحايا من العاملين في مجال المساعدات الإنسانية بلغت في غزة 224، داعين في البيان إلى محاسبة المسؤولين عن كل هذه الوفيات، وضرورة أن يكون التحقيق في جريمة القتل شفافاً وشاملاً ومعلناً بشكل كامل.

استهداف المنظمات الإغاثية

من جهة أخرى أعرب أعضاء مجلس الأمن الدولي عن قلقهم البالغ بشأن غارات قوات الاحتلال الإسرائيلي في غزة، التي أسفرت عن مقتل 7 من أعضاء فريق المطبخ المركزي العالمي, واصفين هذه الهجمات بأنها “مروعة” وأدت إلى ارتفاع عدد العاملين في الإغاثة الذين قتلوا في غزة إلى 224 على الأقل.

تحقيق كامل وشفاف

وأشار أعضاء مجلس الأمن في بيان صحفي، إلى أن إسرائيل أعلنت النتائج الأولية للتحقيق في الحادثة، لكنهم أكدوا ضرورة إجراء تحقيق كامل وشفاف وشامل في الحادثة، ونشره علناً بالكامل، داعين إلى ضمان الحماية لعاملي الإغاثة والإفراج الفوري عن الرهائن.

وطالب أعضاء المجلس بضرورة رفع العراقيل التي تعيق وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة وتوزيعها بدون عوائق، مشددين على ضرورة تنفيذ القرارات بشكل فوري وكامل ومستدام، بما في ذلك وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن.
كما أكدوا دعمهم لجهود إعادة الإعمار والعمل الإنساني في غزة، وإدانة جميع أعمال العنف والإرهاب ضد المدنيين، مقدمين تعازيهم لأسر ضحايا أعضاء فريق المطبخ المركزي العالمي.

إقرأ المزيد