إعلان حالة الطوارئ بالبلاد

نزوح الآلاف في أسوأ فيضانات تضرب روسيا

الإثنين ٨ أبريل ٢٠٢٤ الساعة ١١:٤٢ مساءً
نزوح الآلاف في أسوأ فيضانات تضرب روسيا
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

اضطر آلاف الأشخاص إلى الفرار من منازلهم، بعد أن تسبب ذوبان الثلوج في أسوأ فيضانات مسجلة في جبال الأورال الروسية.

انهيار السدود

وأعلنت روسيا حالة الطوارئ في منطقة أورينبورغ، وتم فتح تحقيق جنائي للتحقيق في مخالفات البناء المشتبه بها، والتي ربما تسببت في انهيار السد.

وسيصل النهر، الذي ينبع من جبال الأورال ويتدفق إلى بحر قزوين، إلى مستويات خطيرة في أورينبورغ، اليوم الاثنين، ومن المتوقع أن يصل إلى ذروته هناك يوم الأربعاء.

نزوح الآلاف

وقالت الحكومة الإقليمية: إن الفيضانات أجبرت أكثر من 4000 شخص، من بينهم 885 طفلًا، على الإخلاء.

وقالت الوزارة: إن أكثر من 10400 منزل غمرته المياه في جميع أنحاء روسيا، وكانت جبال الأورال وسيبيريا والفولجا والمناطق الوسطى هي الأكثر تضررًا.

لقطات مروعة

وأظهرت لقطات من أورسك، على بعد 1800 كيلومتر شرقي موسكو، رجلًا يخوض في مياه الفيضانات التي وصلت إلى رقبته. كان يحمل مفاتيحه في فمه وقطة سوداء فوق رأسه. وغمرت المياه الشوارع، واستخدم السكان وعمال الطوارئ القوارب للتنقل في أنحاء المدينة.

وقال رئيس بلدية أورينبورغ سيرغي سالمين: “نطالب كل سكان منطقة الفيضان مغادرة منزله”. وأضاف: “لا تؤجلوا عملية الإخلاء، الوضع سوف يزداد سوءًا في اليومين المقبلين”.

تدخل بوتين في الأزمة

وطلب الرئيس الروسي فلايمير بوتين من الحكومة تشكيل لجنة خاصة للتعامل مع الفيضانات في مناطق أورينبورغ وكورغان وتيومين.

وقال الكرملين: إنه يجري إطلاع بوتين على آخر التطورات. ونقلت وسائل إعلام روسية عن رئيس بلدية المدينة سيرغي سالمين قوله: إنه من المتوقع أن يكون الفيضان “غير مسبوق”، محذرًا من عمليات إجلاء قسرية.

ذروة الفيضانات

وتوقعت الأرصاد الروسية “روسجيدروميت”، أن تبلغ الفيضانات ذروتها في أورينبورغ، الأربعاء، وأن تطال العديد من أحياء المدينة.

وحذرت السلطات أيضًا من ارتفاع “حتمي” في منسوب المياه في منطقتي تيومين وكورغان بسيبيريا، وسط توقعات بارتفاع منسوب نهر توبول الكبير.