تحديث نظام iOS 18 سيكون الأكبر

أبرز المزايا المُتوقعة في هواتف آيفون

الإثنين ١ أبريل ٢٠٢٤ الساعة ٢:٥٠ صباحاً
أبرز المزايا المُتوقعة في هواتف آيفون
المواطن - فريق التحرير

أكد مارك جورمان في تقرير يتحدث فيه عن مؤتمر المطورين القادم WWDC 2024، أنه من المتوقع أن يكون تحديث iOS 18 هو التحديث الأكبر لنظام تشغيل هواتف آيفون. وقد أعلنت أبل أن مؤتمر المطورين سيُعقد في المدة الممتدة من 10 يونيو إلى 14 يونيو، وسيكون إعلان نظام iOS 18 من الإعلانات الرئيسية في هذا المؤتمر.

مزايا جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي

يُشاع أن iOS 18 يتضمن مزايا جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي ستضيفها أبل إلى المساعد الصوتي سيري والعديد من التطبيقات المدمجة في هواتف آيفون، وتخطط أبل لدعم معيار RCS في تطبيق الرسائل لتجربة مراسلة مُحسّنة بين أجهزة آيفون وأجهزة أندرويد. ومن المتوقع أيضًا أن يقدم التحديث شاشة رئيسية أكثر قابلية للتخصيص بالإضافة إلى تغييرات أخرى في تصميم واجهة المستخدم، ومزايا جديدة في بعض التطبيقات مثل: خرائط أبل وFreeform، وغير ذلك.

ارتفعت شعبية الذكاء الاصطناعي التوليدي في أواخر عام 2022، عندما أصدرت شركة OpenAI روبوت ChatGPT، كما أطلقت شركات أخرى مثل: جوجل ومايكروسوفت روبوتات دردشة تعمل بالذكاء الاصطناعي التوليدي خلال عام 2023 وتستمر بتطويرها حتى الآن.

نظام iOS 18

ومن غير المتوقع أن يتضمن iOS 18 روبوت دردشة خاص بشركة أبل يشبه ChatGPT، فقد ورد أن أبل أجرت مناقشات مع شركات مثل: OpenAI وجوجل وBaidu الصينية حول شراكات لإضافة مزايا الذكاء الاصطناعي التوليدي؛ مما قد يؤدي إلى إدماج روبوتات الدردشة التابعة لهذه الشركات في نظام iOS 18، ومع ذلك فإن خطط أبل حول هذا الموضوع غير واضحة تمامًا.

يُشاع أن مزايا الذكاء الاصطناعي التوليدي الجديدة ستُضاف إلى المساعد الصوتي سيري، وبعض التطبيقات المدمجة في هواتف آيفون، ومنها: Spotlight و Shortcuts و Apple Music وتطبيق الرسائل، وتطبيق الصحة (Health)، وغيرها.

شاشة رئيسية أكثر قابلية للتخصيص

أفاد موقع MacRumors أن iOS 18 سيسمح لمُستخدمي آيفون بوضع أيقونات التطبيقات في أي مكان في الشاشة الرئيسية (Home Screen). وهذا يعني إمكانية ترك مساحات وأعمدة وصفوف فارغة بين أيقونات التطبيقات.

وأصبحت هذه الميزة متاحة في الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد، وفي الوقت الحالي تخطط أبل لإحضارها إلى هواتف آيفون. ويمكن لمستخدمي آيفون بالفعل تخصيص الشاشة الرئيسية لكن بدرجة محدودة، ومن المُتوقع أن يتضمن iOS 18 خيارات تخصيص إضافية تتجاوز ترتيب الأيقونات كجزء من أكبر تجديد للشاشة الرئيسية منذ سنوات.

مزايا جديدة في تطبيق خرائط أبل:

كشف موقع MacRumors عن ميزتين جديدتين مُحتملتين قادمتين إلى خرائط أبل مع إصدار iOS 18، وهما: المسارات المخصصة والخرائط الطبوغرافية.

مع مزية المسارات المخصصة، سيتمكن مستخدمو خرائط أبل من اختيار طرق محددة في أثناء التنقل لأسباب مختلفة مثل: وجود المناظر الخلابة في طريق معين، وغير ذلك، ومن المُتوقع أن تكون هذه المزية متاحة في الولايات المتحدة فقط عند الإطلاق، ثم تتوسع تدريجيًّا.

دعم معيار RCS في تطبيق الرسائل:

وأعلنت شركة أبل أنها ستدعم معيار المراسلة RCS في تطبيق الرسائل في هواتف آيفون في عام 2024، لذلك من المُحتمل أن تأتي هذه المزية مع تحديث iOS 18. وسيؤدي دعم معيار RCS إلى التحسينات التالية في تجربة المراسلة بين هواتف آيفون وأجهزة أندرويد:

  • إمكانية إرسال الصور ومقاطع الفيديو العالية الدقة.
  • تحسين التشفير مقارنة بالرسائل النصية القصيرة SMS.
  • إمكانية إرسال الرسائل عبر اتصال الواي فاي بين هواتف آيفون وهواتف أندرويد.
  • إمكانية إرسال الرسائل الصوتية والملفات الكبيرة الحجم.