أسعار النفط تستعيد مكاسبها وبرميل برنت فوق الـ 90 ​​دولاراً

السبت ١٣ أبريل ٢٠٢٤ الساعة ٨:١٠ مساءً
أسعار النفط تستعيد مكاسبها وبرميل برنت فوق الـ 90 ​​دولاراً
المواطن - فريق التحرير

استأنفت أسعار النفط مكاسبها فيما يتطلع المتداولون إلى تقرير وكالة الطاقة الدولية حول توقعات العرض والطلب.

أسعار النفط

سجلت أسعار النفط 90.45 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 85.66 دولار للبرميل، وذلك عند التسوية الجمعة حيث سجلت الأسعار خسائر على أساس أسبوعي، وكانت القوة البحرية في الحرس الثوري الإيراني قد أعلنت أنها احتجزت ناقلة حاويات مرتبطة بإسرائيل في مياه الخليج على ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (إرنا).

وخفضت وكالة الطاقة الدولية أمس توقعاتها لنمو الطلب على النفط لعام 2024، وعزت ذلك إلى الاستهلاك الأقل من المتوقع في دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية وتراجع نشاط المصانع.

توقعات النمو

وقلصت الوكالة توقعاتها للنمو لهذا العام بمقدار 130 ألف برميل يوميًا إلى 1.2 مليون برميل يوميًا، مضيفة أن إطلاق الطلب المكبوت من الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، بعد تخفيف قيود كوفيد-19 قد انتهى وذلك وفقًا لوكالة الأنباء العمانية.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري عن النفط “جاءت بيانات التسليم للعديد من الدول ضعيفة، إذ أدى الطقس الدافئ على غير المعتاد في أواخر الشتاء إلى تقليص استخدام وقود التدفئة في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بأكثر من المعتاد”.

نمو الطلب في 2025

وأوضحت: “بالإضافة إلى ذلك، استمر الركود الذي طال أمده في المصانع بالاقتصادات المتقدمة في خفض الطلب على الوقود الصناعي”.

وأضافت أن نمو الطلب في 2025 سينخفض إلى 1.1 مليون برميل يوميًا، مع توقعات بأن يظل نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي مستقرًا وأن يتسارع التوسع في قطاع السيارات الكهربائية. وأشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أن إسهام الصين في الزيادة العالمية في الطلب على النفط من المتوقع أن تضعف من 79 % في عام 2023 إلى 45 % في عام 2024 و27% العام المقبل.

تصاعد التوترات

بدورها، هددت إسرائيل إيران، وأكدت أنها ستتحمل تبعات هذا التصعيد، بعد استيلائها على سفينة تجارية قرب مضيق هرمز، بحسب الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري.

وتصاعدت التوترات الجيوسياسية بما في ذلك الهجمات الروسية على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا ساهم في تنشيط سوق عقود الخيارات النفطية التي تراهن على ارتفاعه. شهدت الأيام الأخيرة زيادة في الإقبال على عقود خيارات الشراء، التي تربح عندما ترتفع الأسعار. ولا تزال خيارات الشراء على خام برنت تُتداول بسعر مقابل أعلى من خيارات البيع المقابلة.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني