احتمال انهيار جبل روانج جزئيًا في الماء

إندونيسيا تصدر تحذيرًا من تسونامي بعد ثوران بركان عدة مرات

الخميس ١٨ أبريل ٢٠٢٤ الساعة ٣:١٣ مساءً
إندونيسيا تصدر تحذيرًا من تسونامي بعد ثوران بركان عدة مرات
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

أمرت السلطات الإندونيسية، اليوم الخميس، مئات القرويين بإخلاء منازلهم عقب ثوران بركان جزيرة نائية عدة مرات؛ مما أثار مخاوف من احتمال انهياره في البحر والتسبب في حدوث أمواج مد عاتية تسونامي.

بركان إندونيسيا

وقالت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، إن بركان جبل روانغ، الذي يبلغ ارتفاعه 725 مترًا (2400 قدم) في جزيرة روانغ، شمال سولاويزي، ثار خمس مرات على الأقل منذ ليلة الثلاثاء، مما أدى إلى قذف الحمم النارية وأعمدة الرماد لآلاف الأقدام في السماء.

وقال رئيس وكالة البراكين في إندونيسيا، هيندرا جوناوان، إن المسؤولين رفعوا مستوى التحذير من البركان إلى أعلى مستوى، وحذروا الناس من الاقتراب لمسافة 6 كيلومترات (3.7 ميل) من القمة، بسبب مخاوف من احتمال انهيار جبل روانج جزئيًا في الماء والتسبب في حدوث تسونامي، حيث فعلت في عام 1871.

انفجارات البركان

وقال لوكالة أنباء أنتارا الوطنية: “إن قوة ثوران بركان جبل روانغ تتزايد وأصدرت سحبا ساخنة يبلغ ارتفاعها حوالي 1.7 كيلومتر”، مضيفًا أن الانفجارات نجمت عن الزلازل الأخيرة في المنطقة.

ويعد جبل روانغ هو بركان طبقي، وهو عادةً ما يكون مخروطيًا ومنحدرًا نسبيًا بسبب تكوين الحمم البركانية اللزجة التي لا تتدفق بسهولة. غالبًا ما تنتج البراكين الطبقية انفجارات متفجرة بسبب تراكم الغاز في الصهارة، وفقًا لعلماء البراكين.

لحظة ثوران البركان

وتُظهر اللقطات المروعة لثوران البركان، أمس الأربعاء، أعمدة من الرماد الرمادي تتصاعد في السماء وتيارات من الحمم البركانية المتوهجة، مصحوبة بضربات البرق. وتظهر الصور أيضًا إجلاء القرويين.

وتعد جزيرة روانج موطنًا لحوالي 800 من السكان، الذين انتقلوا مؤقتًا إلى جزيرة تاجولاندانج المجاورة، وفقًا للسلطات. وحذر المسؤولون من أن الناس في تاجولاندانج يجب أن ينتبهوا لسقوط الصخور المتوهجة وارتفاع السحب الساخنة. ولم يتم تسجيل المزيد من الخسائر.

براكين إندونيسيا

يوجد في إندونيسيا، وهي أرخبيل في جنوب شرق آسيا يبلغ عدد سكانه 270 مليون نسمة، أكثر من 120 بركانًا نشطًا – أكثر من أي مكان آخر في العالم. وتقع على طول “حزام النار”، وهو قوس من خطوط الصدع الزلزالية يبلغ طوله 25 ألف ميل (40 ألف كيلومتر) حول المحيط الهادئ.

وفي عام 2018، تسبب ثوران بركان أناك كراكاتوا في إندونيسيا في سقوطه في البحر، مما أدى إلى حدوث تسونامي ضرب سواحل جزيرتي جاوة وسومطرة الرئيسيتين، مما أسفر عن مقتل أكثر من 400 شخص.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني