ازدهار الأنشطة غير النفطية ونمو الإنتاج لأعلى مستوى في 6 أشهر

الأربعاء ٣ أبريل ٢٠٢٤ الساعة ١١:٢٨ صباحاً
ازدهار الأنشطة غير النفطية ونمو الإنتاج لأعلى مستوى في 6 أشهر
المواطن - ترجمة سعد البحيري

انتعشت الأنشطة غير النفطية في السعودية خلال شهر مارس الماضي حيث شهدت الأنشطة التجارية نموًا في الإنتاج هو الأعلى خلال الشهور الستة الأخيرة.

ازدهار الأنشطة غير النفطية

وبحسب رويترز أظهر مسح اليوم الأربعاء أن الطلب القوي ساهم في دفع الأنشطة التجارية غير النفطية في السعودية في مارس، مع تسارع الإنتاج إلى أعلى مستوى في ستة أشهر.
وبلغ مؤشر مديري المشتريات لبنك الرياض المعدل موسمياً 57.0 نقطة في مارس، أي أقل قليلاً من 57.2 نقطة في فبراير، ولكنه أعلى بكثير من مستوى 50.0 الذي يشير إلى التوسع في النشاط.

وارتفع مؤشر الإنتاج الفرعي إلى 62.2 نقطة في مارس من 61.5 نقطة في الشهر السابق، وهو أقوى مستوى له منذ سبتمبر من العام الماضي، بدعم من الطلبيات الجديدة خاصة في قطاع التصنيع.

الأداء الأقوى

وقال نايف الغيث، كبير الاقتصاديين في بنك الرياض: “إن الأداء القوي الذي شهدته مختلف القطاعات، إلى جانب الزيادة الملحوظة في الطلبات والعملاء الجدد، يدل على مرونة السوق المستعدة للنمو”.

وأضاف: “لقد أدى الزخم الإيجابي أيضًا إلى تسريع أنشطة الشراء والتوظيف الإضافي، مما يؤكد توقعات السوق المزدهرة”.

وقفز المؤشر الفرعي للطلبات الجديدة إلى 64.0 في مارس من 62.2 في فبراير، وهو الشهر الثاني على التوالي من التسارع. كما تحسنت المبيعات الأجنبية للشهر الثاني على التوالي ولكن وتيرة النمو كانت متواضعة.

نمو الاستثمارات

وفي وقت سابق توقع صندوق النقد الدولي أن تصبح استثمارات القطاع الخاص غير النفطي في السعودية، العامل الرئيسي لقيادة النمو الاقتصادي في البلاد.

وأشار إلى أن “تسارع الأنشطة غير النفطية يدعم الاستثمارات في هذا القطاع، خصوصًا مشاريع قطاعات الجملة، وتجارة التجزئة، والإنشاءات، والنقل”.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني