مكالمة هاتفية بين الرئيسين لأول مرة منذ نوفمبر

بايدن يحذر الرئيس الصيني من التدخل في انتخابات الرئاسة

الثلاثاء ٢ أبريل ٢٠٢٤ الساعة ١١:٥٥ مساءً
بايدن يحذر الرئيس الصيني من التدخل في انتخابات الرئاسة
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن، مرة أخرى الرئيس الصيني شي جين بينغ من التدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر خلال مكالمة هاتفية، اليوم الثلاثاء، بين الزعيمين.

قنوات اتصال مفتوحة

وقال البيت الأبيض: إن المكالمة كانت جزءًا من جهود الولايات المتحدة للحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة لإدارة المنافسة بشكل مسؤول ومنع الصراع غير المقصود.

وأثارت الولايات المتحدة، مخاوفها المستمرة ضد التدخل الصيني في الانتخابات، حسبما صرح مسؤول كبير في الإدارة للصحفيين.

رد بكين

ونوه بايدن لهذه القضية آخر مرة في اجتماعه مع شي في وودسايد، كاليفورنيا، في نوفمبر الماضي. وقالت بكين مرارًا وتكرارًا إنها ليست مهتمة بالتدخل في الشؤون الداخلية للولايات المتحدة.

وقال المسؤول الكبير في الإدارة: “لا أعتقد أننا نأخذ الصينيين على محمل الجد عندما يقولون إنهم سيفعلون أو لن يفعلوا شيئًا، ويتعلق الأمر دائمًا بالتحقق من صدق كلامهم”.

تقييم الاستخبارات الأمريكية

وحذر تقييم للتهديدات الاستخباراتية الأمريكية، الذي رفعت عنه السرية، والذي صدر في فبراير/ شباط، من درجة عالية من التطور في بكين في نشاط نفوذها، بما في ذلك استخدام الذكاء الاصطناعي. وحذر التقرير من الجهود المتزايدة لاستغلال الانقسامات المجتمعية الأمريكية المتصورة بشكل فعال عبر الإنترنت.

وقال ماكس ليسر، أحد كبار محللي التهديدات الناشئة في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات: “إن Spamoflage، وهي عملية نفوذ مستمرة مرتبطة بالصين، قامت بتسليح القضايا السياسية والاقتصادية والثقافية الأمريكية في حملاتها”.

تأثير الانتخابات الرئاسية الأمريكية

وقال ليو بينجيو، المتحدث باسم السفارة الصينية في واشنطن، في بيان أرسل إلى راديو صوت أمريكا، إن الصين ملتزمة بمبدأ عدم التدخل، وأن المزاعم حول تأثير بكين على الانتخابات الرئاسية الأمريكية ملفقة بالكامل.

واستعرض القادة أيضًا التقدم المحرز في القضايا الرئيسية التي تمت مناقشتها في قمة وودسايد، بما في ذلك التعاون في مكافحة المخدرات للحد من تهريب الفنتانيل والاتصالات العسكرية التي أعيد تأسيسها مؤخرًا بين الجيشين، ومعالجة المخاطر المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، والجهود المبذولة بشأن تغير المناخ والبشر.

تايوان خط أحمر

أبلغ الرئيس الصيني شي جينبينغ نظيره الأمريكي جو بايدن، أن قضية تايوان خط أحمر لا يمكن تجاوزه، بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية صينية.

فيما حض الرئيس الأمريكي نظيره الصيني على الحفاظ على الهدوء حول تايوان، فيما تستعد الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي، وتطالب بها بكين لتنصيب زعيم جديد.

وقال البيت الأبيض، في بيان اليوم الثلاثاء: إن بايدن شدد على أهمية الحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان وعلى سيادة القانون وحرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني