برنت يتجاوز 87 دولارًا

توقعات برفع أسعار النفط الخام لآسيا في مايو

الثلاثاء ٢ أبريل ٢٠٢٤ الساعة ٢:١٩ صباحاً
توقعات برفع أسعار النفط الخام لآسيا في مايو
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

صرحت مصادر بأن المملكة العربية السعودية قد ترفع سعر البيع الرسمي للنفط الخام العربي الخفيف في مايو/ أيار لآسيا، بعد ارتفاع مؤشرات النفط الرئيسية الشهر الماضي.

سعر البيع الرسمي

وأوضح مسح أجرته “رويترز”، أن سعر البيع الرسمي للنفط العربي الخفيف لشهر مايو/ أيار قد يرتفع ما بين 20 و30 سنتًا للبرميل عن شهر إبريل/ نيسان.

وجاءت توقعات ارتفاع الأسعار بعد تراجع السعر الفوري عن أسعار العقود الآجلة بواقع 33 سنتًا في مارس/ آذار مقارنة بفبراير/ شباط، ما يعد مؤشرًا على ضيق المعروض.

خفض إنتاج أوبك +

وأضافت المصادر أن ضيق المعروض للنفط الخام العربي المتوسط والثقيل جراء عمليات صيانة حقول النفط في المملكة العربية السعودية وخفض إنتاج “أوبك+” وارتفاع الاستهلاك المحلي في العديد من الدول المنتجة بالشرق الأوسط عوامل من شأنها تعزيز سعر البيع الرسمي لشهر مايو/ أيار بالنسبة للنفط العربي المتوسط والثقيل.

عززت أسعار النفط مكاسبها خلال أولى جلسات شهر إبريل، في ظل تقييم بيانات اقتصادية زادت من توقعات ارتفاع الطلب على النفط، مع ترقب اجتماع أعضاء “أوبك+” عبر الإنترنت هذا الأسبوع.

برنت يتجاوز 87 دولارًا

وعند تسوية تداولات أمس الاثنين صعدت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر يونيو بنسبة 0.5% بما يعادل 42 سنتًا عند 87.42 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى للعقد منذ نهاية جلسة 18 سبتمبر 2023 (87.56 دولار).

وارتفع سعر خام نايمكس الأمريكي تسليم مايو بنسبة 0.65% أو 54 سنتًا، ليسجل 83.71 دولار للبرميل، وهي أعلى تسوية للعقد منذ جلسة 18 سبتمبر الماضي (في83.89 دولار)، بعد أن لامس 84.49 دولار.

وأظهرت بيانات لـ”إس آند بي جلوبال”، نمو النشاط الصناعي في أمريكا والصين خلال شهر مارس، حيث سجل مؤشر مدير المشتريات 51.9 نقطة، 51.1 نقطة على التوالي، ما قد يدعم الطلب على الطاقة.