للإسهام في تحقيق الاكتفاء الذاتي

دعم ريف يصل 140 مليون ريال لقطاع العسل

الأربعاء ١٧ أبريل ٢٠٢٤ الساعة ١٢:٥٦ مساءً
دعم ريف يصل 140 مليون ريال لقطاع العسل
المواطن - واس

أعلن برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة “ريف السعودية”، عن وصول إجمالي دعم ريف المقدّم لقطاع العسل منذ عام 2020م وحتى الآن، إلى (140) مليون ريال، استفاد منها (10,584) مستفيداً في جميع مناطق المملكة الريفية، مبينًا أن مناطق عسير، وحائل، ومكة المكرمة، والباحة؛ هي أكثر المناطق التي استفادت من دعم البرنامج.

إنتاج العسل بالسعودية

وأوضح البرنامج، أن كمية إنتاج العسل في المملكة بلغت العام الماضي (3120) طناً في السنة، محققة زيادة بنسبة (41%) عن عام 2021م، فيما يستهدف البرنامج الوصول إلى إنتاج (7500) طن في السنة بحلول عام 2026م.

تحقيق الاكتفاء الذاتي

وأكد “ريف السعودية” دعمه لعدد من المشاريع الحيوية في قطاع العسل، بهدف زيادة الطوائف المحلية من النحل؛ للإسهام في تحقيق الاكتفاء الذاتي من العسل، إلى جانب تقديم خدمات الفحص والإرشاد للنحالين في المناطق الريفية؛ للحفاظ على الثروة النحلية في المملكة وحمايتها من الأمراض والآفات.

مشاريع واعدة

وأشار إلى أبرز تلك المشاريع المنفذة، ومنها، مشروع إنشاء محطات تربية ملكات النحل، وإنتاج الطرود، وذلك في كلٍ من، حائل، نجران، جازان، المدينة المنورة، تبوك، والطائف.

بالإضافة إلى مشروع توريد (3) مختبرات متنقلة؛ لفحص وتشخيص أمراض وآفات النحل في المحاجر، وتوريد (4) عيادات متنقلة مع تجهيزاتها؛ لفحص وتشخيص أمراض وآفات النحل (مرحلة 2)، إلى جانب توريد أدوات النحالة الحديثة، لنشر تقنياتها لدى النحالين، وتشغيل العيادات المتنقلة، لفحص وتشخيص أمراض وآفات النحل

دعم ريف

يُذكر أن برنامج “ريف السعودية” يسعى إلى تحقيق الاستدامة البيئية، وتنويع القاعدة الإنتاجية الزراعية في المملكة، من خلال تنمية المجتمعات الريفية، والإسهام في تحقيق الأمن الغذائي، بالإضافة إلى توفير فرص العمل، وتحسين دخل ومستوى معيشة صغار المزارعين، وتعزيز قدراتهم الزراعية.

دعم ريف

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني