جهود أمنية يقدمها رجال الأمن لضمان حج وعمرة آمنة

قوات أمن الحج والعمرة.. عيون ساهرة لخدمة ضيوف الرحمن

الأربعاء ٣ أبريل ٢٠٢٤ الساعة ٤:٥٥ صباحاً
قوات أمن الحج والعمرة.. عيون ساهرة لخدمة ضيوف الرحمن
المواطن - منى الحربي

استكمالًا لدورها في خدمة زوار الحرمين الشريفين وريادتها الإنسانية، خصصت مملكة الأمان قوات الأمن الخاصة لشؤون الحج والعمرة لتُعنى بكافة المتطلبات الأمنية التي تضمن حجًا وعمرة آمنة للمعتمرين والحجاج.

جهود قوات أمن الحج

وتعمل قوات أمن الحج والعمرة بطاقات بشرية احترافية وبقدرات تقنية حديثة لخدمة ضيوف الرحمن وبما يضمن للحجاج والمعتمرين أداء مناسكهم بكل يسر وطمأنينة. ويقوم رجال الأمن من القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة بجهود كبيرة لخدمة قاصدي بيت الله الحرام تتمثل بحفظ الأمن ومتابعة الأعمال التنظيمية والإرشادية وإدارة حركة الحشود.

عيونٌ ساهرة وحشودٌ آمنة

كذلك تعمل القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة ضمن خطة محكمة لإدارة الحشود قبل بدء مناسك الحج والعمرة، حيث يتم استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي لوضع الخطط الأمنية الاستباقية لإدارة وتنظيم حركة الحشود.

كما تقوم الكوادر الأمنية والعسكرية المدربة التابعة لقوات أمن الحج والعمرة بجهود كبرى خلال إدارة الحشود المليونية التي تصل إلى بيت الله الحرام بعمل يتسم بالضبط والربط والمهنية والاحترافية للمحافظة على أمن الحجاج والمعتمرين وسلامتهم وتسهيل أداء عبادتهم.

أيضًا تحرص القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة على تواجد أمني بشري على كافة أروقة المسجد الحرام وذلك بهدف إدارة الحشود وتنظيمها بالإضافة إلى إرشاد التائهين والعناية بكبار السن ومساعدتهم وتوفير كافة احتياجاتهم.

كوادرٌ أمنية نسائية

وتُسجل المشاركات النسائية الأمنية حضوراً مميزاً في مواسم الحج والعمرة، ويتجلى عملها في التنظيم والتفتيش والرقابة والمتابعة الميدانية والإرشاد واستقبال البلاغات، وسط مشاعر اعتزاز وفخر عبّرت عنها المجندات عبر منصات عدة باعتباره إنجاز عظيم وفخر في خدمة الدين والوطن وخدمة ضيوف الرحمن، وتسهم مشاركة المرأة داخل أروقة الحرم المكي والمشاعر المقدسة في تعزيز الأمن والأمان.

وتأتي مشاركة المرأة في الأعمال الأمنية تحقيقًا لرؤية المملكة 2030 التي تؤكد على ” أن المرأة تعد عنصرًا مهمًا من عناصر قوة المملكة، وستستمر في تنمية مواهبها واستثمار طاقاتها وتمكينها من الحصول على الفرص المناسبة لها لبناء مستقبلها والإسهام في تنمية المجتمع والاقتصاد بتوفير العوامل التي تساعد على تمكينها، من إرادة سياسية، وإمكانات اقتصادية، ووعي مجتمعي بأهمية دور المرأة في التنمية”.

استبدال كسوة الكعبة

وخلال مراسم استبدال كسوة الكعبة بشكل سنوي، تجري استعدادات واحترازات أمنية تعنى بها قوات أمن الحج والعمرة حيث يحيط كسوة الكعبة حشود من رجال الأمن لحمايتها في مشهد مهيب فور وصولها كما يتم عمل طوق أمني، في صحن الطواف لضمان دخول العاملين فقط في عملية استبدال الكسوة، في الوقت الذي أشاد فيه الرئيس العام لشؤون الدينية في المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، بجهود قوات أمن المسجد الحرام في عملية تبديل الكسوة.

وأوضح أنها أسهمت وبشكل كبير في سرعة وصول كسوة الكعبة المشرفة لصحن المطاف، وأضاف أن القوات الأمنية ساهمت في تسريع العمل، ورفع مستوى جاهزيته دون التأثير على الحركة وبشكل يؤدي المعتمرون مناسكهم بكل انسيابية ويُسر.

   

 

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني