تقليص التوقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية

قوة الدولار تثير قلق البنوك المركزية حول العالم

الإثنين ٨ أبريل ٢٠٢٤ الساعة ٣:٤٢ صباحاً
قوة الدولار تثير قلق البنوك المركزية حول العالم
المواطن - فريق التحرير

باتت عودة الدولار الأمريكي إلى الارتفاع تثير حفيظة محافظي البنوك المركزية والحكومات في مختلف أنحاء العالم، الأمر الذي يجبرهم على التحرك لتخفيف الضغوط المفروضة على عملاتهم.

ارتفاع الدولار

ويتدخل صناع السياسات بداية من طوكيو إلى إسطنبول، للدفاع عن أسعار الصرف بالقول والأفعال، في حين يتآمر الاقتصاد الأمريكي المرن للحفاظ على قوة العملة الأمريكية من خلال تقليص التوقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية.

ارتفع الدولار مقابل كل العملات الرئيسية تقريبًا في عام 2024، متحديًا الكثيرين في وول ستريت الذين دخلوا العام متوقعين حدوث عمليات بيع للدولار. وقد أدى ذلك إلى تصاعد التحذيرات من اليابان بشأن استعدادها للتدخل لدعم الين من أدنى مستوى له منذ 34 عامًا.

أسعار الفائدة في تركيا

وصدمت تركيا الأسواق برفع أسعار الفائدة لتعزيز الليرة، وتحركت الصين وإندونيسيا لتثبيت عملاتهما، في حين تتعرض السويد والهند أيضًا لضغوط.

وتُذكر هذه الجهود المكثفة بعام 2022 عندما أعرب المسؤولون في سويسرا وكندا عن أسفهم لضعف أسعار الصرف وسط ارتفاع في التضخم واقتحام الدولار القوي الاقتصادات الناشئة، مما ساهم في التخلف التاريخي عن سداد الديون في سريلانكا. واليوم تظل البلدان المثقلة بالديون الخارجية معرضة للخطر، وخاصة جزر المالديف وبوليفيا المعرضة للخطر إذا استمرت قوة الدولار، وفقًا لما ذكرته “بلومبرغ”.

ضغط الدولار الأمريكي

وقالت تاجرة النقد الأجنبي في مونيكس، هيلين جيفن: “يستمر الدولار الأمريكي في زيادة الضغط على البنوك المركزية الأخرى”. “بالنظر إلى البيئة العالمية الحالية حيث يبدو أن البنوك المركزية تتطلع إلى إنهاء دورات التشديد، لا يبدو أن هناك طريقة آمنة للخروج من هيمنة الدولار المستمرة”.

قبل بضعة أشهر فقط، بدا الركود في الولايات المتحدة أمرًا لا مفر منه. وبدلًا من ذلك، تظهر البيانات أن البلاد تستفيد من سوق العمل الضيق، والمزاج الاستهلاكي المتفائل والدعم الحكومي للتصنيع، مما دفع المستثمرين إلى إعادة تقييم توقعاتهم بسرعة بشأن تخفيضات أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي.

مؤشر بلومبرغ للدولار

يقوم المتداولون الآن بتسعير ما يقل عن 3 تخفيضات بمقدار ربع نقطة في عام 2024، بانخفاض عن الرهانات على أكثر من 150 نقطة أساس من التيسير في بداية العام، مما يساعد على رفع مؤشر بلومبرغ للدولار أكثر من 2% هذا العام. فيما لا تزال العملة الأمريكية مرتفعة مقابل 28 من نظرائها الرئيسيين البالغ عددهم 31 هذا العام.

قال ستيفن ميلر، الخبير المخضرم في الأسواق منذ 4 عقود والمستشار في شركة Grant Samuel Funds Management Pty في سيدني: “هذه قصة استثنائية أمريكية خالصة، ويظل شراء الدولار هو التجارة الأولى”.

دور البنوك المركزية

وترى ماري نيكولا، إستراتيجيي الأسواق في بلومبرغ، أنه مع استمرار الدولار الأمريكي في الصمود بشكل جيد نسبيًّا، سيظل اليوان والين في دائرة الضوء. ومن شأن التحركات المفرطة أن تبقي السلطات يقظة، ولكن مع وجود رسائل للحد من ضعف العملة، فمن المرجح أن تظل التقلبات ضعيفة. هذا يجعل البنوك المركزية في العالم تلعب دور الدفاع.

وحذرت اليابان الأسبوع الماضي من اتخاذ “إجراءات جريئة” لتعزيز قيمة الين، الذي لا يزال على أعتاب 152 ينًّا للدولار الواحد. وتدخلت إندونيسيا مرارًا وتكرارًا في أسواق الإنتربنك والعقود الآجلة وأسواق السندات لرفع قيمة الروبية. ومع وجود اليوان الصيني في الجزء السفلي من نطاق التداول المسموح به مقابل الدولار، فإن المستثمرين يراقبون المزيد من التراجع القوي، بعد إجراء تعديلات على السعر المرجعي اليومي للعملة.

وتتطلع الدول الأخرى إلى السياسة النقدية لدعم عملاتها. ورفعت تركيا أسعار الفائدة بشكل غير متوقع الشهر الماضي، في حين قال مسؤولون سويديون: إن ضعف الكرونا قد يؤخر تحركها الأول لتيسير السياسة النقدية.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني