لن يُرى في السعودية أو المنطقة العربية

كسوف الشمس الاثنين المقبل .. إليك التفاصيل الكاملة عن الظاهرة

الخميس ٤ أبريل ٢٠٢٤ الساعة ٢:١٥ مساءً
كسوف الشمس الاثنين المقبل .. إليك التفاصيل الكاملة عن الظاهرة
المواطن - فريق التحرير

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية في مصر تفاصيل كسوف الشمس الكلي المرتقب يوم الاثنين المقبل يوم 8 أبريل.

كسوف الشمس

وقال تادرس إنه لا يحدث كسوف الشمس أبدًا إلا إذا كان القمر محاقًا، وفي حالة الكسوف الكلي للشمس الذي سيحدث يوم 8 أبريل سيحجب قرص القمر قرص الشمس بالكامل كاشفًا عن الغلاف الخارجي للشمس المعروف باسم الإكليل الشمسي أو الكورونا.

وتابع: لن يرى هذا الكسوف في مصر أو السعودية أو المنطقة العربية، ولكنه سيُرى في المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، وسيبدأ مسار الكسوف الكلي من المحيط الهادئ ويتحرك عبر أجزاء من المكسيك ثم شرق الولايات المتحدة وكندا، وسيكون مرئيا ككسوف جزئي في بعض دول أوروبا، وكان آخر كسوف كلي للشمس شهدته الولايات المتحدة عام 2017 وسيكون الكسوف التالي لديها عام 2045 بإذن الله، لذلك يهتم الأمريكان بهذا الحدث على وجه الخصوص.

مدة الكسوف

وأشار إلى أن مدة كسوف الشمس كاملًا منذ بدايته حتى نهايته حوالي 5 ساعات، أي منذ بداية دخول قرص القمر تدريجيًا على قرص الشمس حتى يغطيه بالكامل ، ثم انسلاخه تدريجيًا من الجهة الأخرى حتى يتركه تمامًا، أما الإظلام التام ستكون مدته حوالي 4 دقائق فقط، سيتحول فيها النهار إلى ليل دامس وتتراءى بعض النجوم في السماء بوضوح.

واستكمل: أن هذه الدقائق القليلة للكسوف الكلي التام للشمس هو الوقت الوحيد الذي يمكننا فيه رؤية النجوم الخلفية للشمس والتي تمثل البرج أو المجموعة النجمية التي تقع فيها الشمس في هذه الفترة من العام، وهو مجموعة برج الحوت.

ما هو الكسوف الكلي للشمس؟

وفي كسوف الشمس الكلي، يمر القمر بين الشمس والأرض، ليغطي سطح الشمس بالكامل بطول مسار صغير من سطح كوكبنا، وهذا ما يسمى “طريق الكسوف” أو مسار ظل القمر.

ويحدث الكسوف عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبًا ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري، بحيث يلقي القمر ظله على الأرض وفي هذه الحالة إذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضيء.

وتتحول السماء أثناء النهار إلى الظلام مثل المغيب أو الفجر، ومن المعروف أن الحيوانات الليلية تستيقظ في حيرة من أمرها وتعتقد أن الليل قد وصل.

وفي الأماكن الواقعة على طول مسار الكسوف الكلي، سيتمكن الناس من رؤية هالة الشمس، وهي الغلاف الجوي الخارجي للنجم، والتي عادة ما تكون غير مرئية بسبب سطوع الشمس.

وسيشاهد الأشخاص الذين يراقبون من خارج مسار الكسوف الكلي كسوفًا جزئيًا يحجب فيه القمر معظم وجه الشمس ولكن ليس كله.

وقد يفسد يوم غائم المشهد، خاصة مع بعد هذا الكسوف.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني