برنارد أرنو يتربع على عرش الأغنياء بـ 233 مليار دولار

مفاجأة غير سارة لإيلون ماسك بقائمة أثرياء العالم في 2024

الأربعاء ٣ أبريل ٢٠٢٤ الساعة ٢:٠٤ صباحاً
مفاجأة غير سارة لإيلون ماسك بقائمة أثرياء العالم في 2024
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

أدت الزيادة في الثروات إلى دخول عدد كبير لقائمة المليارديرات خلال العام الماضي، لذلك سجلت قائمة فوربس رقمًا قياسيًّا جديدًا بلغ 2781 مليارديرًا حول العالم في عام 2024، بقيمة ثروات إجمالية بلغت 14.2 تريليون دولار.

زيادة كبيرة في عدد الأثرياء

وشهد عام 2023 تحولات كبيرة لأصحاب المليارات في العالم، حيث لا يزال إصرارهم يتزايد، رغم الحروب والاضطرابات السياسية والتضخم المستمر. وهناك الآن مزيد من أصحاب المليارات من أي وقت مضى، حيث يبلغ عددهم الآن 2,781 شخصًا، أي بزيادة قدرها 141 عن العام الماضي وبزيادة 26 عن الرقم القياسي الذي تم تحقيقه في عام 2021.

وقال تقرير فوربس: إن العالم أصبح مليئًا بالأغنياء أكثر من أي وقت مضى، حيث يبلغ إجمالي ثرواتهم 14.2 تريليون دولار في إبريل 2024، مرتفعًا بمقدار 2 تريليون دولار عن عام 2023 وبمقدار 1.1 تريليون دولار فوق الرقم القياسي السابق الذي تم تحقيقه أيضًا في عام 2021.

الولايات المتحدة الأولى في عدد المليارديرات

ويعود الكثير من الارتفاعات إلى أصحاب المراكز العشرين الأولى، الذين أضافوا ما يقدر بـ 700 مليار دولار لثرواتهم منذ عام 2023، وكالعادة تمتلك الولايات المتحدة النصيب الأكبر من مليارديرات العالم، والتي تزخر الآن بـ 813 مليارديرًا يبلغ إجمالي ثرواتهم 5.7 تريليون دولار.

وتحتل الصين المركز الثاني في عدد المليارديرات، حيث يوجد 473 مليارديرًا (بما في ذلك هونغ كونغ) بقيمة 1.7 تريليون دولار، على الرغم من انخفاض الإنفاق الاستهلاكي وانهيار قطاع العقارات الذي أدى إلى خسارة نحو 300 مليار دولار من الثروة.

قائمة فوربس لشهر إبريل 2024

وجاءت الهند في المركز الثالث، حيث يوجد 200 ملياردير هناك، بينما جاء ترتيب أغنياء العالم في قائمة فوربس لشهر إبريل عام 2024 كالتالي:

برنارد أرنو يتفوق على إيلون ماسك كأغنى رجل بالعالم

1- برنارد أرنو

بإجمالي ثروة 233 مليار دولار، يشرف برنارد أرنو على إمبراطورية LVMH التي تضم 75 علامة تجارية للأزياء ومستحضرات التجميل، بما في ذلك لويس فويتون وسيفورا.

2- إيلون ماسك

تبلغ ثروة قطب التكنولوجيا الأمريكي إيلون ماسك 195 مليار دولار، فيما شارك إيلون ماسك في تأسيس ست شركات، بما في ذلك شركة السيارات الكهربائية تسلا Tesla، كما أنه يملك شركة الفضاء SpaceX، وشركة Boring Company الناشئة في مجال حفر الأنفاق.

3- جيف بيزوس

أسس جيف بيزوس عملاق التجارة الإلكترونية أمازون في عام 1994 خلال رحلة برية عبر البلاد من نيويورك إلى سياتل، وبدأت الشركة كمكتبة لبيع الكتب عبر الإنترنت وتوسعت منذ ذلك الحين، ووصل للمركز الثالث بين أثرياء العالم بإجمالي ثروة 194 مليار دولار.

4- مارك زوكربيرج

استطاع مالك ميتا أن يصل للمركز الرابع بإجمالي ثروة 177 مليار دولار، حيث أنشأ مارك زوكربيرج، عندما كان عمره 19 عامًا، موقع فيسبوك في عام 2004، ومن ثم توسع مشروعه ليخرج من دائرة أصحابه في المدرسة إلى العالم ليصنع ثورة تكنولوجية كبيرة ويصبح مالك أكبر شبكة تواصل اجتماعي في العالم.

5- لاري إليسون

وصل إجمالي ثروة لاري إليسون 141 مليار دولار، ويشغل لاري منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا والمؤسس المشارك لشركة البرمجيات العملاقة أوراكل، التي يمتلك فيها ما يقل قليلًا عن 40%.

6- وارن بافيت

يعد وارن بافيت، المعروف باسم “Oracle of Omaha”، أحد أكثر المستثمرين نجاحًا على الإطلاق، بإجمالي ثروة 133 مليار دولار.

كم يكسب بيل جيتس في الثانية الواحدة؟

7- بيل جيتس

وصلت ثروة بيل جيتس لـ 128 مليار دولار، حيث قام بتوسيع ثروته من شركة البرمجيات مايكروسوفت إلى عشرات الممتلكات، بما في ذلك شركة التخلص من النفايات Republic Services وشركة تصنيع الجرارات Deere & Co.

8- ستيف بالمر

احتل ستيف بالمر المركز الثامن، بقيمة ثروة 121 مليار دولار، ويشغل منصب الرئيس التنفيذي السابق لشركة مايكروسوفت، الذي قاد الشركة من عام 2000 إلى عام 2014.

9- موكيش أمباني

يرأس الملياردير الهندي موكيش أمباني، شركة Reliance Industries التي تبلغ إيراداتها 110 مليارات دولار، والتي تمتد فروعها لمجالات كثيرة مثل البتروكيماويات والنفط والغاز والاتصالات وتجارة التجزئة والخدمات المالية، ووصل حجم ثروته في عام 2024 لـ 116 مليار دولار.

10-لاري بيج

تنحى لاري بيج عن منصبه كرئيس تنفيذي لشركة Alphabet، الشركة الأم لشركة Google، في عام 2019، لكنه ظل عضوًا في مجلس الإدارة ومساهمًا رئيسيًّا، وبلغ حجم ثروته 114 مليار دولار.

تايلور سويفت

أغنى نساء العالم

وشملت قائمة فوربس أيضًا أغنى النساء اللواتي انضممنَ إلى القائمة هذا العام، ومنهن صوفيا هوغبرغ شورلينغ وشقيقتها مارتا شورلينغ أندرين، اللتان تُقدّر صافي ثروة كل منهما بـ5,6 مليارات دولار، وهنّ من بين 46 امرأة أصبحن مليارديرات خلال العام الماضي.

وانضمت أيضًا نجمة البوب تايلور سويفت، وهي جديدة في القائمة والأكثر شهرةً فيها، وتُقدّر ثروتها بنحو 1,1 مليار دولار.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني