استمرار موجة الأمطار الغزيرة حتى نهاية الشهر

مقتل 5 وإصابة العشرات في إعصار الصين المروع

الإثنين ٢٩ أبريل ٢٠٢٤ الساعة ٩:٤١ مساءً
مقتل 5 وإصابة العشرات في إعصار الصين المروع
المواطن - ترجمة : هالة عبدالرحمن

تسبب إعصار الصين المروع في قتل ما لا يقل عن خمسة أشخاص، وأصيب 33 آخرون في إعصار ضرب مدينة قوانغتشو، التي يبلغ عدد سكانها 19 مليون نسمة في جنوب الصين.

خسائر بشرية واقتصادية

وتقول السلطات: إن 141 مبنى تجاريًّا تضررت، لكن لم تنهرْ أي منازل سكنية، وفقًا لوكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا). وقالت: إن التقييم الأولي وضع الإعصار عند المستوى الثالث.

وذكرت وكالة أنباء شينخوا أن محطة الأرصاد الجوية في قرية ليانغتيان بمنطقة بايون، على بعد حوالي 1.7 ميل من مكان ضرب الإعصار، سجلت سرعة رياح قصوى بلغت 20.6 متر في الثانية.

أمطار غزيرة تضرب جنوب الصين

ويأتي الإعصار بعد عدة أيام من الأمطار الغزيرة التي ضربت جنوب الصين؛ مما أدى إلى فيضانات مميتة وتهديد بقلب حياة عشرات الملايين من الأشخاص، بينما يسارع رجال الإنقاذ إلى إجلاء السكان المحاصرين بسبب ارتفاع منسوب المياه.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية نقلًا عن الحكومة المحلية أن مقاطعة قوانغدونغ، وهي قوة اقتصادية يقطنها 127 مليون شخص، شهدت فيضانات واسعة النطاق أجبرت أكثر من 110 آلاف شخص على النزوح.

مقتل أربعة في إعصار الصين

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، ذكرت وسائل الإعلام الرسمية أن الفيضانات أودت بحياة أربعة أشخاص على الأقل في قوانغدونغ.

وتُظهر لقطات جوية الطرق المغمورة بمياه الفيضانات بعد هطول الأمطار الغزيرة، في تشينغيوان بمقاطعة قوانغدونغ، الصين في 22 إبريل 2024.

فيضانات عارمة

وتهدد الفيضانات العارمة عشرات الملايين مع هطول أمطار غزيرة على جنوب الصين منذ السادس عشر من إبريل، ضربت أمطار غزيرة متواصلة دلتا نهر اللؤلؤ، معقل التصنيع في الصين وواحدة من أكثر المناطق اكتظاظًا بالسكان في البلاد، حيث سجلت أربع محطات للأرصاد الجوية في قوانغدونغ هطول أمطار قياسية لشهر إبريل.

ويتعرض حوض نهر اللؤلؤ لفيضانات سنوية من إبريل إلى سبتمبر، لكن المنطقة واجهت المزيد من العواصف المطيرة الشديدة والفيضانات الشديدة في السنوات الأخيرة، حيث يحذر العلماء من أن أزمة المناخ ستؤدي إلى تفاقم الطقس المتطرف، مما يجعله أكثر فتكًا وأكثر تكرارًا.

استمرار سوء الأحوال الجوية

ورغم أن الأعاصير لا تحدث بشكل متكرر في الصين كما يحدث في الولايات المتحدة، فإنها تحدث بالفعل. وجدت دراسة علمية تمت مراجعتها من قبل النظراء في عام 2015 أن متوسط عدد الأعاصير في الصين أقل من 100 إعصار سنويًّا، وأن ما لا يقل عن 1772 شخصًا لقوا حتفهم بسبب الأعاصير في البلاد خلال الخمسين عامًا منذ عام 1961.

وحذرت وكالة الأرصاد الجوية الصينية من احتمال استمرار هطول الأمطار الغزيرة والعواصف القوية حتى نهاية الشهر.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد