تم طرح 1.2 مليون سهم بسعر 43 ريالًا للسهم

اكتتاب تالكو… أبرز قطاعات المجموعة وأداؤها المالي

الثلاثاء ٢٨ مايو ٢٠٢٤ الساعة ١١:٥٤ مساءً
اكتتاب تالكو… أبرز قطاعات المجموعة وأداؤها المالي
المواطن - فريق التحرير

تشهد شركة التيسير تالكو الصناعية “تالكو” إقبالًا قويًّا على اكتتابها للأفراد، الذي بدأ اليوم، حيث تم طرح 1.2 مليون سهم بسعر 43 ريالًا للسهم، على أن يستمر الاكتتاب حتى نهاية يوم غد الأربعاء 29 مايو 2024.

وكان قد انتهى الأسبوع الماضي اكتتاب “تالكو” للمؤسسات، حيث حقق تغطية بنسبة 68.5 مرة من إجمالي الأسهم المطروحة. ويعتبر اكتتاب “تالكو” السادس في السوق الرئيسية خلال العام الجاري، بعد اكتتابات كل من أفالون فارما، والمطاحن الحديثة، ومستشفى سليمان فقيه، ومياهنا، وسماسكو.

تستعرض صحيفة “المواطن” أبرز المعلومات عن مجموعة التيسير تالكو الصناعية «تالكو» وسط ترقب إغلاق اكتتاب أسهمها للأفراد غدًا.

قطاعات الشركة وتواجدها العالمي

تعمل مجموعة التيسير تالكو الصناعية في 3 قطاعات رئيسية هي الألومنيوم، ومنتجات بودرة الطلاء، وإكسسوارات. وتتمتع بحصص إنتاج كبيرة في كل من هذه القطاعات، حيث تصل حصتها من إنتاج تشكيل الألمنيوم إلى 23%، بينما تبلغ حصتها الإنتاجية في قطاع بودرة الطلاء ما نسبته 21%، بينما تصل حصتها الإنتاجية في قطاع منتجات موانع التسرب نسبة 60%.

تُقدم “تالكو” مجموعة واسعة من منتجات الألمنيوم، تشمل منتجات الألمنيوم غير المعالجة، والتلوين بالأنودة، وطلاء البودرة، والمعالجة بالأنودة وطلاء البودرة (مارين)، وطلاء PVDF، والطلاء باللون الخشبي (ريل وود)، والطلاء الخشبي (إفكتا)، والطلاء الخشبي (فيلم)، والمنتجات المعزولة حراريًّا.

كما تصنع وتسوق الشركة بودرة البوليستر القياسية، وبودرة إيبوكسي، وبودرة الطلاء فائقة التحمل، وبودرة الطلاء اللامع. وتشمل منتجات الإكسسوارات التي تقدمها “تالكو” الفرش المانعة للغبار، وخيوط البولي بروبلين، وفرشاة أسفل الباب/ المطاط، والربل الخاص بتجميع المنتجات المعدنية والأخشاب، وحقن البلاستيك، وأكياس بلاستيكية ومنتجات الأوراق ورولات البلاستيك المطبوع.

تُشغل “تالكو” 6 مصانع، 4 في الرياض و2 في جدة، وتبلغ السعة الإنتاجية السنوية 60 ألف طن متري لقطاع الألمنيوم (الأكبر في الشركة)- بيانات نهاية يونيو 2023. وتُوزّع الشركة منتجاتها في الرياض، وجدة، والدمام، ودبي.

تمثل مبيعات “تالكو” داخل المملكة 77.9% من إجمالي المبيعات في عام 2023، وتتركز مبيعات الشركة بشكل رئيسي في منطقة الرياض ثم بقية مدن المملكة.

تصدر “تالكو” منتجاتها لأكثر من 26 دولة، تشمل دول مجلس التعاون الخليجي، والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، شرق آسيا، أستراليا، الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا. وتُشكّل مبيعات الشركة خارج المملكة 22.1% من إجمالي إيراداتها في عام 2023.

أرقام تالكو وأداؤها المالي

شركة التيسير تالكو الصناعية “تالكو” حققت- بحسب ما أظهرته نتائجها المالية لعام 2023- أرقامًا قياسية في جميع المؤشرات الرئيسية.

فقد ارتفع صافي ربح الشركة بنسبة 7.1% ليصل إلى 80.1 مليون ريال سعودي، مقارنة بـ 74.7 مليون ريال سعودي في عام 2022. كما حققت مبيعات بقيمة 671.4 مليون ريال سعودي خلال 2023.

وارتفع إجمالي الربح بنسبة 10.6% من 127.3 مليون ريال سعودي في 2022 إلى 140.6 مليون ريال سعودي في 2023. كما ارتفع هامش الربح الإجمالي من 17.0% خلال 2022 إلى 20.9% العام الماضي.

وظل عدد الأسهم عند 40 مليون سهم. فيما ارتفع ربح السهم بنسبة 7% من 1.87 ريال سعودي في 2022 إلى 2.00 ريال سعودي في عام 2023.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد