زيادة التجارة الثنائية إلى 37.5 مليار دولار بحلول 2030

التجارة الثنائية بين السعودية وبريطانيا تصل لـ 21 مليار دولار

الأربعاء ١٥ مايو ٢٠٢٤ الساعة ٧:٠٨ صباحاً
التجارة الثنائية بين السعودية وبريطانيا تصل لـ 21 مليار دولار
المواطن - ترجمة : هالة عبدالرحمن

كشف رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، أن التبادل التجاري بين المملكة المتحدة والسعودية تجاوز 17 مليار جنيه استرليني ما يعادل (21 مليار دولار).

فرص أفضل في الرياض

وقال سوناك، في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام البريطانية: “اليوم نطلق المرحلة التالية من الشراكة العميقة والمتنامية بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة. وخلال اليومين المقبلين، سنستمع من القادة والشركات السعودية حول كيفية جعل رؤية 2030 حقيقة واقعة، والفرص الهائلة التي توفرها لنا جميعًا”.

وتنطلق أعمال مؤتمر مبادرة المستقبل العظيم، اليوم الثلاثاء، في مركز الملك عبدالله المالي بالرياض.

ويعد المؤتمر الذي يستمر يومين إحدى مبادرات مجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي البريطاني، الذي يرأسه ولي العهد ورئيس الوزراء محمد بن سلمان وريشي سوناك. وقال رئيس الوزراء: “أعلم أن الشركات البريطانية هنا ستستمتع بفرصة عرض أفضل ما يمكن أن تقدمه بلادنا”.

الجالية البريطانية في السعودية

وكشف سوناك أن ما يقرب من 25 ألف بريطاني يعيشون في المملكة العربية السعودية في الوقت الحاضر. منذ إطلاق نظام الإعفاء الإلكتروني الجديد من التأشيرة في يونيو 2022، استقبلت بريطانيا أكثر من 400 ألف سعودي.

وقال للمشاركين في المؤتمر: إن المملكة المتحدة تتفوق عالميًّا في مجالات التكنولوجيا والابتكار، وقد تخرج آلاف السعوديين من الجامعات البريطانية في مجالات التمويل والأزياء ومبيعات المنتجات الفاخرة وغيرها.

انطلاق أعمال مؤتمر مبادرة (GREAT FUTURES)

ويشارك في المؤتمر نائب رئيس الوزراء البريطاني أوليفر دودن، وعدد من الوزراء البريطانيين والسعوديين، بالإضافة إلى خبراء ومتخصصين سعوديين ودوليين. ويشارك في هذا الحدث ما يصل إلى 800 مشارك من القطاعين العام والخاص في كلا البلدين.

وكشف البيان المشترك للجانب الاقتصادي والاجتماعي بمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني، عن زيادة حجم التجارة الثنائية 37.5 مليار دولار بحلول عام 2030.

إبرام اتفاقيات شاملة وطموحة

وأعلن الجانبان عن عزمهما إبرام اتفاقية شاملة وطموحة للتجارة الحرة بين المملكة المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي.

وأشاد الجانبان بالمستويات القياسية لحجم التجارة بين البلدين التي تجاوزت 21.7 مليار دولار، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية “واس”.

52 شركة بريطانية مقرها الرياض

كما رحبا بافتتاح مكاتب في المملكة المتحدة لصندوق الاستثمارات العامة، ونيوم، وشركة علم؛ والاستثمارات السعودية الجديدة التي تزيد قيمتها عن 3.5 مليارات دولار في شمال شرق إنجلترا؛ وافتتاح عدد من الشركات البريطانية التي يتجاوز عددها 52 شركة بريطانية مقارّها الإقليمية في الرياض.

كما وقعت المملكتان اتفاقية لتوسيع التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين، ورحب الجانبان بالتسهيلات التمويلية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بقيمة 700 مليون دولار من قبل وكالة تمويل الصادرات البريطانية؛ بهدف تطوير المتنزه الترفيهي “Six Flags” بمدينة القدية، حيث أكدت المملكة المتحدة مجددًا التزامها بتعزيز توجيه استثماراتها إلى المملكة بما يتماشى مع تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

إقرأ المزيد